1403/10/03
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/خنزیر/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/خنزیر/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع
از فقهاء قرن ششم:
۱) مرحوم طبرسی.
عبارت مؤتلف ج۲ ص۴۶۷: ( ـ ج ـ ) الکلب و الخنزیر نجسان فی حال الحیاة.
۲) مرحوم سیّد بن زهره.
عبارت غنیه ص۴۳: الخنزیر نجس بلا خلاف.
۳) مرحوم ابن ادریس.
عبارت سرائر ج۱ ص۹۱: الخنزیر نجس بلا خلاف.
از فقهاء قرن هفتم:
مرحوم محقّق.
عبارت معتبر ج۱ ص۴۳۹: اذا لاقی الکلب و الخنزیر او الکافر المحکوم بنجاسة عینه ثوبا او جسدا و هو رطب، غسل موضع الملاقاة وجوبا و ان کان یابسا رشّ الثوب بالماء استحبابا و هو مذهب علمائنا اجمع لانّ .....
از فقهاء قرن هشتم:
۱) مرحوم علّامه.
عبارت منتهی ج۳ ص۲۱۰: الکلب و الخنزیر نجسان عینا قاله علماؤنا اجمع.
عبارت تذکره ج۱ ص۶۶: الکلب و الخنزیر نجسان عینا و لعابا ذهب الیه علماؤنا اجمع.
۲) مرحوم شهید اوّل.
عبارت ذکری ج۱ ص۱۱۳: السّادس و السّابع: الکلب و الخنزیر و هما نجسان عینا و لعابا اجماعاً
از فقهاء قرن نهم:
۱) مرحوم فاضل مقداد.
عبارت التنقیح الرائع ج۱ ص۱۴۲: و هی (النجاسات) عشرة: البول ..... و کذا الدّم و الکلب و الخنزیر و الکافر ..... و العشرة المذکورة لا خلاف فیها عندنا.
عبارت کنز العرفان ج۱ ص۱۰۳: الخنزیر عندنا نجس کلّه حتّی عظمه و شعره.
۲) مرحوم صیمری.
عبارت تلخیص الخلاف ج۳ ص۳۰۶: قال الشیخ: الکلب و الخنزیر نجسان فی حال الحیاة ..... و المعتمد قول الشیخ و استدلّ باجماع الفرقة و اخبارهم.
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم مقدّس اردبیلی.
عبارت مجمع الفائدة ج۱ ص۳۰۷: و دلیل نجاسة الکلب و الخنزیر الاجماع المفهوم من المنتهی (ج۳ ص۲۱۰) قال فیه هما نجسان عینا قاله علمائنا اجمع .....
از فقهاء قرن یازدهم:
۱) مرحوم صاحب مدارک.
عبارت مدارک ج۲ ص۲۸۵: قوله السّادس و السّابع: الکلب و الخنزیر و هما نجسان عینا و لعابا. هذا الحکم ثابت باجماعنا.
۲) مرحوم صاحب معالم.
عبارت معالم ج۲ ص۵۱۴: الکلب و الخنزیر نجسان عینا عند علمائنا اجمع .....
۳) مرحوم آقا حسین خوانساری.
عبارت مشارق ج۴ ص۱۵۱: الکلب و الخنزیر و لعابهما ذکر الشیخ فی الخلاف انّ الکلب نجس العین ..... و ادّعی علیه اجماع الفرقة ..... و یدلّ علی نجاستهما ایضا مضافة الی الاجماع روایات کثیرة .....
۴) مرحوم محقّق سبزواری.
عبارت ذخیره ج۱ ص۱۵۰: الکلب و الخنزیر لا خلاف فی نجاستهما بین الطّائفة و قد تکرّر نقل اجماعهم علیه .....
از فقهاء قرن دوازدهم:
۱) مرحوم فاضل هندی.
عبارت کشف اللّثام ج۱ ص۳۹۲: السّادس و السّابع: الکلب و الخنزیر البّریان بالاجماع و النّصوص
۲) مرحوم صاحب حدائق.
عبارت حدائق ج۵ ص۲۰۵: الکلب و الخنزیر و لا خلاف فی نجاستهما عیناً .....
۳) مرحوم آقا جمال خوانساری.
عبارت تعلیقه بر روضه ص۲۳: المتبادر من الکلب و الخنزیر الواردین فی الرّوایات هو البرّی منهما و الاجماع ایضا لیس الّا علیه فیبقی مائیّتهما علی اصالة الطهارة .....
۴) مرحوم مجلسی دوّم.
عبارت ملاذ الاخیار ج۲ ص۳۶۸ و مرآة العقول ج۱۳ ص۱۶۸: لا خلاف بین الاصحاب فی وجوب الغسل بمسّ الکلب و الخنزیر رطباً .....