1403/08/19
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/کلب/رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/کلب/رجوع به اجماع
۸) مرحوم شیخ انصاری.
عبارت کتاب طهارت ج۵ ص۹۰: السّادس و السّابع: الکلب و الخنزیر و هما نجسا العین بالاجماع المحقّق و المستفیض ..... و امّا السنّة فحدّ الاستفاضة او التواتر، ففی روایة البقباق انّه رجس نجس ..... و لا فرق فی اطلاق الکلب بین کلب الصّید و غیره. و المحکیّ عن الصدوق ...... ضعیف مردود باطلاق الاخبار و خصوص حسنة ابن مسلم بابن هاشم قال سألت ابا عبد الله علیه السّلام عن الکلب السّلوقی. قال: اذا مسسته فاغسل یدک ...... و یتلو هذا القول فی الضعف تعمیم العنوانین للبحری منهما کما عن الحلّی و استقربه فی المنتهی لصدق الاسم لاشتراک اللّفظ مع انّ المحکیّ عن تحریره و تذکرته و نهایته التصریح بکون الصّدق مجازا ...... و یؤیّد الطهارة بل یدلّ علیها صحیحة ابن الحجّاج ..... و فی التعلیل اشارة الی طهارة الخنزیر البحری ایضاً ......
۹) مرحوم محقّق قزوینی.
عبارت ینابیع الاحکام ج۱ ص۸۵۰: انّ الحیوان ضربان: طاهر و نجس، فالنّجس الکلب و الخنزیر، و ما عداهما کلّه طاهر فی حال حیاته بدلالة اجماع اصحابنا المنعقد علی انّهم اجازوا شرب سؤرها و الوضوء منه و لم یجیزوا ذلک فی الکلب و الخنزیر .....
۱۰) مرحوم محمّد تقی اصفهانی.
عبارت تبصرة الفقهاء ج۱ ص۱۲۳: و فی المنتهی حکایة الاجماع علی نجاسة ...... و علی نجاسة سؤر الخنزیر و علی نجاسة سؤر الکلب .....
از فقهاء قرن چهاردهم:
۱) مرحوم محقّق خراسانی.
عبارت اللمعات ج۱ ص۱۱۳: سادسها و سابعها الکلب و الخنزیر البریّان و هما نجسان اجماعا محصّلا و منقولا مستفیضاً للاخبار المستفیضة منها صحیح الفضل ابی العباس ...... و صحیح علی بن جعفر ...... و ما ینافیها بظاهره مطروح او محمول علی التقیة ...... و امّا کلب الماء و خنزیره فعن المشهور طهارتهما لاصالة الطهارة بلا مخرج عنها لاختصاص ما دلّ علی النجاسة بالبریّ .......
۲) محقّق همدانی.
عبارت مصباح الفقیه ج۷ ص۱۵۷: السّادس و السّابع: الکلب و الخنزیر و هما نجسان عینا و لعابا اجماعا کما ادّعاه غیر واحد للنصوص المستفیضة کصحیحة محمّد بن مسلم ..... و عنه ایضاً ..... و صحیحة الفضل ابی العباس ..... و عنه ایضاً ..... و مرسلة حریز عن ابی عبد الله علیه السلام ..... و روایة معاویة بن شریح ..... و لا فرق فی الحکم بین کلب الصید و غیره ..... و یختصّ الحکم بالبرّی منهما دون البحری لانصراف الادلّة عنه ..... فلا شبهة فی الانصراف .....