1403/08/14
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/کلب/رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/کلب/رجوع به اجماع
۳) مرحوم ابن ادری
عبارت سرائر ج۳ ص۱۱۸: انّ الحیوان ضربان، طاهر و نجس، فالنجس الکلب و الخنزیر و ما عداهما کلّه طاهر فی حال حیاته بدلالة اجماع اصحابنا المنعقد علی انّهم اجازوا شراب سؤرها و الوضوء منه و لم یجیزوا ذلک فی الکلب و الخنزیر و اجازوا استعمال جلودها بعد التذکیة و الدّباغ و لم یجیزوا ذلک فی الکلب و الخنزیر بحالٍ ......
مرحوم ابن ادریس در سرائر ج۲ ص۲۲۰، لفظ کلب را اسم جنس میداند و این لفظ را شامل کلب بحری و برّی میداند و لذا در نظر این فقیه، مطلق کلب نجس است. قال: انّ الکلب اسم جنس یتناول الوجوه کلّها و الاحوال. و لذا مرحوم ملامهدی نراقی در معتمد الشیعه ص۷۷ نجاست هر دو نوع کلب را به ابن ادریس نسبت داده است. قال: و الحقّ طهارة المائیّین وفاقاً للمعظم للاصل و خلافا للحلّی لصدق الاسم فیعمّهما ادلّة النجاسة قلنا ......
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم مقدّس اردبیلی.
عبارت مجمع الفائدة ج۱ ص۳۰۷: و دلیل نجاسة الکلب و الخنزیر الاجماع المفهوم من المنتهی (ج۳ ص۲۱۰) قال فیه هما نجسان عینا قاله علمائنا اجمع و الاخبار الصّحیحة عنهم علیهم السّلام عن الکلب یصیب شیئاً من جسد الآدمی قال: یغسل المکان الّذی اصابه و ان کان رطبا فاغسله و انّه رجس نجس ......
از فقهاء قرن یازدهم:
۱) مرحوم صاحب مدارک.
عبارت مدارک ج۲ ص۲۸۵: قوله السّادس و السّابع: الکلب و الخنزیر و هما نجسان عینا و لعابا. هذا الحکم ثابت باجماعنا و وافقنا علیه اکثر العامّة و الاصل فیه الاخبار المستفیضة کصحیحة محمّد بن مسلم قال سألت ابا عبد الله علیه السلام عن الکلب یصیب شیئاً من جسد الرجل ..... و صحیحة الفضل ابی العباس قال قال ابو عبد الله علیه السّلام اذا اصاب ثوبک من الکلب رطوبة ...... و الاصحّ اختصاص الحکم بکلب البرّ و خنزیره لانّه المتبادر من اللّفظ و ربّما قیل بنجاسة کلب الماء ایضا لشمول الاسم و هو ضعیف.
۲) مرحوم صاحب معالم.
عبارت معالم ج۲ ص۵۱۴: الکلب و الخنزیر نجسان عینا عند علمائنا اجمع. قاله فی المنتهی و التذکرة. و ذکر الشیخ فی الخلاف انّ الکلب نجس العین، نجس اللعاب، نجس السؤر باجماع الفرقة و انّ الخنزیر نجس بلا خلاف و قال فی المعتبر: اذا لاقی الکلب او الخنزیر ثوبا او جسدا و هو رطب غسل موضع الملاقاة وجوبا و هو مذهب علمائنا اجمع و الاخبار الدالّة علی نجاستهما فی الجملة کثیرة ..... و قد ورد بخلاف هذه الاخبار روایات منها ...... و منها ...... و بالجملة فمثل هاتین الروایتین لا یصلح لمعارضة تلک الاخبار الکثیرة المعتضدة باتّفاق الاصحاب کما علم ...... الفرع الرّابع: کلب الماء. قال اکثر الاصحاب بطهارته و عزی فی التذکرة الی ابن ادریس المخالفة فی ذلک ......