1403/08/12
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/کلب/رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/کلب/رجوع به اجماع
از فقهاء قرن پنجم:
۱) مرحوم شیخ مفید.
عبارت مقنعه ص۱۵۰: و لا یجوز (الصّلوة) فی جلود سائر الانجاس من الدوابّ کالکلب و الخنزیر و الثّعلب و الارنب ..... و لا بأس بالصّلوة فی الخزّ المحض ......
توجّه:
عبارت مطرّزی در المغرب ج۱ ص۲۵۳: الخزّ اسم دابّة، ثمّ سمّی الثوب المتّخذ من وبره خزّا
عبارت فیّومی در المصباح المنیر ج۱ ص۱۶۸: الخزّ اسم دابّة ثمّ اطلق علی الثوب المتّخذ من وبرها.
۲) مرحوم ابو الصّلاح حلبی.
عبارت الکافی فی الفقه ص۱۳۱: فصل فی النّجاسات. ما یؤثر التنجیس علی ثلاثة اضرب: احدها یؤثر بالمخالطة و ثانیها بالملاقاة و ثالثها بعدم الحیاة. فالاوّل ابوال ...... و الثانی ان یماس الماء و غیره حیوان نجس کالکلب و الخنزیر و الثعلب و الأرنب و الکافر ......
۳) مرحوم سلّار.
عبارت المراسم ص۵۵: النجاسات علی ثلاثة اضرب: احدها: تجب ازالة کثیره و قلیله. و منها: ما تجب ازالة کثیره دون قلیله و منها: ما تجب ازالة قلیله و لا کثیره. فالاوّل: البول ...... و لعاب الکلب .......
۴) مرحوم ابن برّاج.
عبارت المهذّب ج۱ ص۵۱: النّجاسة علی ثلاثة اضرب: اوّلها: یجب ازالته قلیلاً کان او کثیراً ....... فامّا الاوّل فهو دم الحیض ....... و کلّ ماء غسلت به نجاسة او ولغ فیها کلب او خنزیر ......
از فقهاء قرن ششم:
۱) مرحوم ابن حمزه.
عبارت الوسیلة ص۷۳: اذا لم یبلغ کرّا نجس بوقوع کلّ نجاسة فیه و بمباشرة کلّ نجس العین مثل الکلب و الخنزیر .....
۲) مرحوم کیدری.
عبارت اصباح الشیعة ص۵۲: النّجاسات هی الدّم ...... و الکلب و الخنزیر و الثعلب .......