« فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1403/02/24

بسم الله الرحمن الرحیم

کتاب الطهارة/نجاسات/خون حیوان دارای نفس سائله/ رجوع به اجماع

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/خون حیوان دارای نفس سائله/ رجوع به اجماع

از فقهاء قرن دهم:

مرحوم محقّق اردبیلی.

قال العلّامة فی الارشاد ج۱ ص۲۳۸: النجاسات عشرة: البول و الغائط ...... و الدّم من ذی النّفس السائلة .......

مرحوم محقّق اردبیلی در مجمع الفائدة ج۱ ص۳۰۷ فتوای علّامه در ارشاد را تأیید فرموده است.

از فقهاء قرن دوازدهم:

مرحوم صاحب وسائل.

قال فی هدایة الامّة ج۱ ص۳۶۰: ‌و هی (النجاسات) اثنا عشر. ۱) البول ........ ۷) الدّم من ذی النّفس ......

از فقهاء قرن سیزدهم:

۱) مرحوم بحر العلوم.

قال فی الدرّة ص۵۱: و القول فی التنجیس فی دم السمک و العفو عنه ساقط من غیر شکّ و الدّم فی المأکول بعد قذف ما یقذف طهر قد احلّ فی الدّماء.

۲) مرحوم محقّق قزوینی.

قال فی ینابیع الاحکام ج۲ ص۶۶: النوع الاوّل: الدّم النّجس بنوعه و هو دم ذی النّفس المعبّر عنه فی الآیة و الفتوی بالدّم المسفوح ..... النوع الثانی: الدّم الطاهر بنوعه و هو دم غیر ذی النّفس المعبّر عنه بغیر المفسوح ........

توجّه:

مرحوم سیّد مجاهد از فقهاء قرن سیزدهم، در عداد طائفه اوّل از فقهاء قرار می‌گیرد.

طائفه سوّم: بعضی از فقهاء در مسأله خون نقل اجماع و یا عدم خلاف فرموده‌اند.

از فقهاء قرن پنجم:

مرحوم سیّد مرتضی.

قال فی الناصریات ص۹۴: الدّم کلّه نجس. عندنا انّ دم السمک طاهر لا بأس بقلیله و کثیره فی الثوب و کذلک ما لا دم له سائل نحو البراغیث و البق ...... فامّا دلیلنا علی طهارة دم السمک فهو بعد اجماع الفرقة المحقّة قوله تعالی احلّ لکم صید البحر ......

از فقهاء قرن ششم:

۱) مرحوم طبرسی.

قال فی المؤتلف ج۱ ص۱۶۵: مسألة ـ ۲۱۷ـ (ج): دم ما لیس له نفس سائلة طاهر.

این فقیه در پایان مسأله بعد، خون حیوان دارای نفس سائله را نجس می‌دانند.

۲) مرحوم سیّد بن زهره.

قال فی الغنیة ص۴۱: و دم الحیض و الاستحاضة و النّفاس نجس بلا خلاف و کذا الدّم المسفوح من غیر هذه الدّماء ....... فامّا دم البراغیث و البق و السمک فطاهر بدلیل هذا الاجماع.

۳) مرحوم ابن ادریس.

قال فی السرائر ج۱ ص۱۷۴: الدّم علی ضربین نجس و طاهر قلیله و کثیره، فالطّاهر علی مذهب اهل البیت علیهم السّلام بغیر خلاف بینهم دم السمک و البراغیث و البق و ما اشبه ذلک ممّا لیس بمسفوح و .......

از فقهاء قرن هفتم:

مرحوم سیّد بن طاووس.

قال فی اجوبة مسائل ص۱۲۵: انّ الشّارع عفا عن ذلک (دم الجرح) و ان کان الدّم نجساً.

و قال فیها ص۱۵۴: فاذا سئلنا عن دم السّمک هل هو نجس ام طاهر؟ فجوابنا جمیعاً انّه طاهر .....

از فقهاء قرن نهم:

مرحوم صیمری.

قال فی کشف الالتباس ص۳۹۴: الثانیة: الدّم المسفوح من کلّ ذی نفس سائلة ای یکون خارجاً بدفع من عرق و هو نجس اجماعاً ..... و لا فرق بین دم الآدمی و غیره و لا بین مأکول اللّحم و غیره ....... و دم ما لا نفس له سائلة طاهر .......

از فقهاء قرن دهم:

مرحوم محقّق کرکی.

قال فی جامع المقاصد ج۱ ص۱۶۰: و هی (النجاسات) عشرة: البول ......... و الدّم من ذی النّفس السائلة مطلقا ...... و کذا (طاهر) دم ما لا نفس له سائلة کالسّمک و شبهه، خالف فی ذلک الشیخ فی الجمل و المبسوط و هو محجوج بنقله الاجماع علی عدم النجاسة فی الخلاف.

logo