درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1403/02/22
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/خون حیوان دارای نفس سائله/ رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/خون حیوان دارای نفس سائله/ رجوع به اجماع
۴) مرحوم ابن ابی عقیل.
قال العلّامة فی المختلف ج۱ ص۴۷۷: قال ابن ابی عقیل: اذا اصاب ثوبه دم فلم یره حتّی صلّی فیه ثمّ رآه بعد الصّلوة و کان الدّم علی قدر الدّینار غسل ثوبه و لم یعد الصّلوة و ان کان اکثر من ذلک اعاد الصّلوة و لو رآه قبل صلوته او علم انّ فی ثوبه دما و لم یغسله حتّی صلّی اعاد و غسل ثوبه قلیلاً کان الدّم او کثیراً.
از فقهاء قرن پنجم:
۱) مرحوم شیخ مفید.
قال فی المقنعة ص۶۵: و ان کان شربه منه و فی منقاره اثر دم و شبهه لم یستعمل فی الطّهارة علی حالٍ ...... فان مات فیه ذباب او زنبور او جراد و ما اشبه ذلک ممّا لیس له نفس سائلة لم ینجس به.
۲) مرحوم ابو الصّلاح.
قال فی الکافی ص۱۳۱: فصل فی النّجاسات. ما یؤثر التنجیس علی ثلاثة اضرب: احدها یؤثر بالمخالطة ....... فالاوّل ابوال و خرء کلّ ما لا یؤکل لحمه ...... و الدّم المسفوح .......
۳) مرحوم سلّار.
قال فی المراسم ص۵۵: النّجاسات علی ثلاثة اضرب: احدها: تجب ازالة کثیره و قلیله و منها ما تجب ازالة کثیره دون قلیله و منها ما تجب ازالة قلیله و لا کثیره. فالاوّل: البول ...... و دم الحیض و الاستحاضة و النّفاس ..... و الثانی: کلّ دم غیر دم الحیض و الاستحاضة و النفاس ....... و الثالث: دم السمک و البراغیث و ......
توجّه:
ظاهر این تقسیم، حکم به نجاست دم سمک و ..... است. (مختلف ج۱ ص۴۷۳).
۴) مرحوم ابن برّاج.
قال فی المهذّب ج۱ ص۵۱: النّجاسة علی ثلاثة اضرب: اوّلها: یجب ازالته قلیلا کان او کثیراً و ثانیها: یجب ازالته اذا بلغ مقدارا معیّنا فان نقص عنه لم یجب ازالته و ثالثها: لا یجب ازالته. فامّا الاوّل فهو دم الحیض ...... و امّا الثانی فهو ما بلغ مقداره مقدار الدرهم ....... فان لم یبلغ ذلک لم یجب ازالته و هو کلّ دم کان مخالفا لما قدّمناه من الدماء.