< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1403/01/25

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ملاقات با میته‌ی انسان بدون رطوبت/ رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن سیزدهم:

۱) مرحوم وحید بهبهانی.

قال فی المصابیح ج۴ ص۴۴۷: و یدلّ علیه (عدم التعدّی الّا مع الرّطوبة) ایضا صحیحة علیّ بن جعفر عن اخیه موسی علیه السّلام عن الرّجل یقع ثوبه علی حمار میت ......

و قال فیه ج۴ ص۴۵۴: و هو (عدم تعدّی النّجاسة من المیّت الّا مع الرطوبة) الموافق للاصول و العمومات و قول کلّ یابس ذکیّ و الشهرة بین الاصحاب.

۲) مرحوم شیخ انصاری.

قال فی الطهارة ج۴ ص۴۴۴: و لو خلت القطعة المبانة من عظم او کان المیّت من غیر النّاس ممّا له نفس سائلة غسل اللّامس یده خاصّة مع رطوبة احد الملاقیین. و در ج۵ ص۴۳ در میّت آدمی نیز رطوبت را شرط می‌دانند.

۳) مرحوم بحر العلوم.

قال فی الدرّة ص۶۱: لکنّه الحق بل کلّ نجس اذا اصاب یابسا و هو یبس.

۴) مرحوم کاشف الغطاء.

قال فی کشف الغطاء ج۲ ص۳۰۷: و لو مسّه بعد الموت قبل البرد مع الجفاف من الجانبین فلیس علیه شیئ و مع الرّطوبة المتعدّیة و لو من جانب یلزمه الغسل دون الغسل ........ و نجاسة الموت فی الانسان و غیره علی نحو غیرها من النجاسات فی التعدّی مع الرّطوبة و عدمه مع عدمها.

۵) مرحوم محقّق قمی.

قال فی الغنائم ج۱ ص۳۹۸: ثمّ انّ نجاسة المیتة مثل سائر النجاسات لا تتعدّی الّا مع الرطوبة (مراد از میته، میته حیوانی و میته آدمی است).

۶) مرحوم صاحب مفتاح الکرامة.

قال فی مفتاحه ج۲ ص۱۷۷: و هذا (مساواة المیتة لغیرها فی اشتراط الرّطوبة) هو الصّحیح ....... این فقیه درباره‌ی میته‌ آدمی به نقل قول اکتفاء فرموده است.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo