< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1402/12/16

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ملاقات با میته‌ی انسان بدون رطوبت/ رجوع به اجماع

 

۶) مرحوم مجلسی اوّل.

قال فی روضة المتّقین ج۱ ص۳۷۲: امّا غسل الید (فی من مسّ میتة فعلیه ان یغسل یدیه) فمحمول علی الملاقاة رطبا و علی الاستحباب یابساً ....... و حمل (من اصاب ثوبه جسد المیّت فعلیه ان یغسل ما اصاب الثوب منه) علی الملاقاة رطبا او علی الاستحباب.

۷) مرحوم آقا حسین خوانساری.

قال فی المشارق ج۴ ص۱۰۰: یجب غسل الثوب عند ملاقاته (میّت الانسان) رطبا و یابسا و لا یجب الغسل عند ملاقاة میّت الکلب یابساً بل یکفی النضح.

از فقهاء قرن دوازدهم:

۱) مرحوم صاحب حدائق.

قال فی الحدائق ج۵ ص۶۷: و من ذلک یعلم قوّة القول الرابع (اشتراط الرطوبة مطلقا).

۲) مرحوم فاضل هندی.

قال فی کشف اللثام ج۱ ص۴۴۶: و الاقوی علی ما فی الذکری من اشتراط التنجّس بالرطوبة. (مفتاح الکرامة ج۲ ص۱۷۹).

۳) مرحوم صاحب وسائل.

قال فی الوسائل ج۳ ص۴۴۱: باب تعدّی النّجاسة مع الملاقاة و الرطوبة لا مع الیبوسة.

۴) مرحوم آقا جمال خوانساری.

قال فی التعلیقات علی الرّوضة ص۷۹: الثانی (حمل روایة الحلبی و ابن میمون علی الرّطوبة) اولی لاصالة الطهارة ...... و در ص۲۲ در میته نیز رطوبت را شرط می‌دانند.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo