درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1402/12/16
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ملاقات با میتهی انسان بدون رطوبت/ رجوع به اجماع
۶) مرحوم مجلسی اوّل.
قال فی روضة المتّقین ج۱ ص۳۷۲: امّا غسل الید (فی من مسّ میتة فعلیه ان یغسل یدیه) فمحمول علی الملاقاة رطبا و علی الاستحباب یابساً ....... و حمل (من اصاب ثوبه جسد المیّت فعلیه ان یغسل ما اصاب الثوب منه) علی الملاقاة رطبا او علی الاستحباب.
۷) مرحوم آقا حسین خوانساری.
قال فی المشارق ج۴ ص۱۰۰: یجب غسل الثوب عند ملاقاته (میّت الانسان) رطبا و یابسا و لا یجب الغسل عند ملاقاة میّت الکلب یابساً بل یکفی النضح.
از فقهاء قرن دوازدهم:
۱) مرحوم صاحب حدائق.
قال فی الحدائق ج۵ ص۶۷: و من ذلک یعلم قوّة القول الرابع (اشتراط الرطوبة مطلقا).
۲) مرحوم فاضل هندی.
قال فی کشف اللثام ج۱ ص۴۴۶: و الاقوی علی ما فی الذکری من اشتراط التنجّس بالرطوبة. (مفتاح الکرامة ج۲ ص۱۷۹).
۳) مرحوم صاحب وسائل.
قال فی الوسائل ج۳ ص۴۴۱: باب تعدّی النّجاسة مع الملاقاة و الرطوبة لا مع الیبوسة.
۴) مرحوم آقا جمال خوانساری.
قال فی التعلیقات علی الرّوضة ص۷۹: الثانی (حمل روایة الحلبی و ابن میمون علی الرّطوبة) اولی لاصالة الطهارة ...... و در ص۲۲ در میته نیز رطوبت را شرط میدانند.