< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1402/10/23

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اجزاء دارای حیات جدا شده از حیوان حیّ/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع

 

۲) مرحوم ملّا مهدی نراقی.

قال فی لوامع الاحکام ص۱۱۷: لا خلاف فی نجاسة اجزاء المیتة و ما قطع من الحیّ ان حلّ فیه الحیاة.

۳) مرحوم عاملی.

قال فی مفتاح الکرامة ج۲ ص۴۹: یلحق بالمیتة ما قطع من ذی النّفس السائلة حیّا کان او میتا، هذا الحکم مقطوع به عند الاصحاب کما فی المدارک و هذه المسألة کانّها اجماعیّة .........

۴) مرحوم محقّق قمی.

قال فی غنائم الایّام ج۱ ص۳۹۶: انّ ظاهرهم الاتّفاق علی انّ المبانة من الحیوان نجسة حیّا کان او میتا ....... استثنی الاصحاب من المیتة ما لا تحلّه الحیاة و الظّاهر انّ حکم المبانة من الحیّ ایضا کذلک و هی الصوف و .......

۵) مرحوم ملّا احمد نراقی.

قال فی عوائد الایّام ص۵۹۹: ثبت بالاجماع القطعی و الاخبار المتکثّرة حرمة الاجزاء المبانة من الحیّ ......... و کذا نجاستها.

۶) مرحوم صاحب جواهر.

قال فی الجواهر ج۵ ص۳۱۱: و کلّ ما ینجس من الحیوان بالموت فما قطع من جسده فهو نجس حیّا کان المقطوع منه او میتا بلا خلاف یعرف فیه ....... و امّا ما کان منه لا تحلّه الحیاة کالعظم ....... فهو طاهر و لا ینجس بالموت اتّفاقا.

۷) مرحوم شیخ انصاری.

قال فی کتاب الطهارة ج۵ ص۵۱: امّا الاجزاء المبانة من الحیّ فالظّاهر ایضا عدم الخلاف فی کونها میتة او بحکم المیتة ....... الّا ما لا تحلّه الحیاة کالصوف ....... فانّ الظّاهر عدم الخلاف فی طهارتها.

از فقهاء قرن چهاردهم:

مرحوم محقّق همدانی. قال فی مصباح الفقیه ج۷ ص۶۵: کلّ ما ینجس من صنوف الحیوان بالموت یعنی ما کان له نفس سائلة فما قطع من جسده نجس حیّا کان ذلک الحیوان او میتا. امّا الثانی فواضح ........ امّا الاوّل ای الجزء المبان من الحیّ فربما یظهر من غیر واحد عدم الخلاف فی نجاسته ........ و ما کان منه ای من الحیوان ما لا تحلّه الحیاة کالعظم ........ فهو طاهر بلا خلاف.

طائفه چهارم: بعضی از فقهاء در این مسأله دارای عملکرد مختلف هستند.

از فقهاء قرن هشتم:

مرحوم علّامه. این فقیه در مختلف ج۸ ص۲۸۹ نقل اجماع فرموده است. قال: و هذا (قول النبیّ ما ابین من حیّ فهو میتة) ایضا رواه اصحابنا لا یختلفون فیه. و در تذکره ج۲ ص۴۹۷ مراد از ما ابین در روایت را اجزاء دارای حیات می‌داند. ولی فتوای این فقیه در تحریر ج۱ ص۱۵۶ بدون نقل اجماع است. قال: المنفصل من کلّ حیوان ینجس بالموت نجس و ان ابین من الحیّ و ما لا تحلّه الحیاة کالعظم و الشعر فهو طاهر.

 

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo