< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1402/10/20

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اجزاء جدا شده از حیوان حیّ/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن یازدهم:

۱) مرحوم صاحب مدارک.

قال فی المدارک ج۲ ص۲۷۱: کلّ ما ینجس بالموت فما قطع من جسده نجس حیّا کان او میتا. هذا الحکم مقطوع به فی کلام الاصحاب ....... و ما کان منه لا تحلّه الحیاة کالعظم و الشعر فهو طاهر. قد حصر ذلک فی عشرة اشیاء و هی هذه: العظم و ....... و لا خلاف بین الاصحاب فی طهارة ذلک کلّه.

۲) مرحوم صاحب معالم.

قال فی المعالم ج۲ ص۴۸۲: حکم ابعاض المیتة فی النجاسة اذا کانت ممّا تحلّه الحیاة حکم جملتها عند الاصحاب لایعرف فیه خلاف و کذا ما ابین من اجزاء الحیّ الّتی فیه الحیاة کالألیات و کانّ الحجّة فی هذا ایضا الاجماع.

۳) مرحوم آقا حسین خوانساری.

قال فی المشارق ج۴ ص۱۰۳: ظاهر الاصحاب علی ما فی المعالم اتّفاقهم علی انّ ما قطع من الحیوان ممّا فیه الحیاة نجس کالالیة و نحوها و کذا ابعاض المیتة.

و قال فیها ج۴ ص۱۲۵: فالدّلیل علی طهارتها (ما لا تحلّه الحیاة من المقطوع من الحیّ) اصالة الطّهارة ....... و الاتّفاق ظاهرا ......

از فقهاء قرن دوازدهم:

۱) مرحوم صاحب حدائق.

قال فی الحدائق ج۵ ص۷۲: الظّاهر انّه لا خلاف بین الاصحاب فی انّ کلّ ما ینجس بالموت ممّا له نفس سائلة فما قطع من جسده حیّا کان او میتا فهو نجس. قال فی المدارک انّه مقطوع به فی کلام الاصحاب و قال فی المعالم لا یعرف فیه خلاف بین الاصحاب .......

۲) مرحوم علّامه مجلسی (مجلسی دوّم).

قال فی مرآة العقول ج۱۴ ص۱۵۴: و کذا (نجس) ما ابین من اجزاء الحیّ الّتی فیها الحیاة کالألیات و کان الحجّة فی هذا ایضا الاجماع.

۳) مرحوم فاضل هندی.

قال فی کشف اللّثام ج۹ ص۲۷۵: کلّ قطعة تحلّها الحیاة ابینت من حیّ فهی میتة یحرم اکلها صغیرة کانت او کبیرة لا نعرف فیه خلافا.

از فقهاء قرن سیزدهم:

۱) مرحوم وحید بهبهانی.

قال فی مصابیح الظّلام ج۴ ص۴۴۸: انّ اجزاء الحیوان الّتی تحلّها الحیاة تنجس بالموت و ان قطعت من الحیّ باتّفاق الفقهاء ....... و یدلّ علیه ایضا صحیحة الحلبی ........ و من جملة تلک الاخبار ما ورد فی الالیات المقطوعة من الغنم الحیّ ......... و اذا ثبت فی الالیة ثبت فی غیرها لعدم القائل بالفصل ......

 

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo