درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1402/09/21
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اجزاء جدا شده از میته/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع
از فقهاء قرن یازدهم:
۱) مرحوم شیخ بهائی.
قال فی الاثنا عشریات ص۱۰۰: المیتة و ابعاضها الّا العشرة الفقیدة الحیاة الّا من نجس العین الّا عند المرتضی (و الحبل المتین ص۱۰۱).
۲) مرحوم فاضل جواد.
قال فی مسالک الافهام ج۱ ص۱۸۳: الاصواف و الاشعار و الاوبار باقیة علی اطلاقها (فی الآیة) لعدم تنجّسها بالموت فانّها ممّا لا تحلّه الحیاة.
از فقهاء قرن دوازدهم:
مرحوم صاحب وسائل. قال فی هدایة الامّة ج۱ ص۳۷۱: الرّابع فیما لیس بنجس ....... و هو اثنا عشر نوعاً ....... ما لا تحلّه الحیاة من المیتة.
از فقهاء قرن سیزدهم:
مرحوم سیّد مجاهد. قال فی المناهل ص۲۸۵: الثانی هل یختصّ جواز الاستصباح بالدّهن المتنجّس او لا بل یعمّ ما هو نجس العین بالاصالة کالمأخوذ من الیات المیتة.
از فقهاء قرن چهاردهم:
مرحوم محقّق خراسانی. قال فی اللّمعات ج۲ ص۲۷: الفصل الرّابع فی اللّباس. یجب ستر العورة ....... امّا بالقطن ....... او بالصّوف و الشّعر و الوبر ممّا یؤکل لحمه او جلده مع التذکیة و لا تجوز الصّلوة فی جلد المیتة .......
طائفه سوّم: بعضی از فقهاء در این مسئله نقل اجماع و یا عدم خلاف فرمودهاند.
از فقهاء قرن پنجم:
مرحوم سیّد مرتضی. قال فی الناصریات ص۱۰۰: شعر المیتة طاهر و کذلک شعر الکلب و الخنزیر. هذا صحیح و هو مذهب اصحابنا و هو ..... دلیلنا علی صحّة ما ذهبنا الیه بعد الاجماع المتکرّر قوله تعالی و من اصوافها و اوبارها و اشعارها ....... فامتنّ علینا بان جعل لنا فی ذلک منافع و لم یفرّق بین الذکیة و المیتة ......... و جلد المیتة لا یطهر بالدباغ هذا صحیح و عندنا انّه لا یطهر جلد المیتة بالدباغ ........ الدّلیل علی صحّة مذهبنا الاجماع المتقدّم ذکره.
از فقهاء قرن ششم:
۱) مرحوم طبرسی.
قال فی المؤتلف ج۱ ص۲۲: مسألة ۴۴ ـ (ج): جلد المیتة نجس لا یطهر بالدّباغ سواء کان المیّت ممّا یقع علیه الذکاة او لا یقع، یؤکل لحمه او لا یؤکل لحمه.
و قال فیه ج۱ ص۲۴: مسألة ۴۸ ـ (ج): لا بأس باستعمال اصواف المیّت و شعره و وبره [اذا جزّ] و عظمه.
۲) مرحوم قطب راوندی.
قال فی فقه القرآن ج۱ ص۹۷: و جلود المیتة لا تطهر بالدّباغ و کذا جلود ما یذکّیه اهل الخلاف و الدّلیل علی ذلک مضافا الی اجماع الطائفة قوله حرّمت علیکم المیتة .......
و قال فیه ج۲ ص۲۵۷: فالمباح من المیتة عندنا هذه العشرة و الدّلیل علی ذلک اجماع الامامیّة .......
۳) مرحوم ابن زهره.
قال فی الغنیه ص۴۲: و شعر المیتة و صوفها و عظمها طاهر بدلیل هذا الاجماع ....... فامّا جلد المیتة فلا یطهر بالدّباغ بدلیل هذا الاجماع.