< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1402/02/19

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ مذی حیوان طاهر/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن یازدهم:

۱) مرحوم عاملی در مدارک ج۲ ص۲۶۶. قال: و لا یلحق به (المنیّ) المذی و الودی، بل هما طاهران عندنا.

۲) مرحوم صاحب معالم در معالم ج۱ ص۹۶. قال: و لا خلاف فی طهارتهما (المذی و الوذی) الّا من ابن الجنید ......

۳) مرحوم محقّق سبزواری در کفایه ج۱ ص۵۸. قال: و لا یلحق بالمنیّ المذی و الودی و هما طاهران عند جمهور الاصحاب و فیه خلاف لابن الجنید. و در ذخیره ج۱ ص۹۶.

از فقهاء قرن دوازدهم:

۱) مرحوم بحرانی در حدائق ج۵ ص۳۶. قال: قال فی المختلف بعد ذکر المسألة و نقل خلاف ابن الجنید، لنا اجماع الامامیّة علی طهارته و خلاف ابن الجنید غیر معتدّ به.

۲) مرحوم مجلسی دوّم در ملاذ الاخیار ج۱ ص۹۶. قال: و لا خلاف فی طهارتهما (المذی و الوذی) ایضا الّا من ابن الجنید.

از فقهاء قرن سیزدهم:

۱) مرحوم وحید بهبهانی در مصابیح الظّلام ج۵ ص۴۰. قال: المذی و الوذی طاهران عند علمائنا کالودی.

۲) مرحوم ملّا مهدی نراقی در لوامع ص۱۰۶. قال: المذی و الودی طاهران بالاصل و الاجماع و استفاضة النصوص کالصّحاح الثلاث لابن مسلم و ابن عمیر و ابن عمّار و حسنتی الشحّام و زرارة و الاخبار الاربعة لابی بصیر و عنبسة و ابن حنظلة و ابن ابی العلاء و ....... و مخالفة ابن الجنید فی طهر المذی الخارج بالشهوة لا عبرة به و ما ورد بغسله فی خبری ابن ابی العلاء محمول علی النّدب. و در معتمد ص۷۲.

۳) مرحوم کاشف الغطاء در شرح طهارت قواعد ص۲۶۸. قال: لا ریب فی طهارتهما (المذی و الودی) للاصل و الاجماعات و الرّوایات.

۴) مرحوم ملّا احمد نراقی در مستند الشیعة ج۱ ص۱۵۸. قال: المذی ........... طاهر و نقل الاجماع علیه مستفیض و الاصل و النصوص المعتبرة یدلّان علیه.

۵) مرحوم صاحب جواهر در جواهر ج۵ ص۲۹۳. قال: لا ینبغی الشکّ فی طهارة سائر ما یخرج من الحیوان من المذی و الوذی و الودی و القیح و جمیع الرّطوبات ........... بلا خلاف معتدّ به فی غیر الاوّل بل یستفاد من حصر الاصحاب النّجاسات فی غیرها الاجماع علیه للاصل .......... و العمومات .......... و للاخبار المستفیضة حدّ الاستفاضة ان لم تکن متواترة الدالّة بانواع الدّلالة من نفی البأس و انّه لا یغسل منه الثوب و انّه لا شیء فیه و انّه بمنزلة النخامة الی غیر ذلک و الاجماع بقسمیه فما عن ابن الجنید من نجاسة خصوص الناقض للوضوء عنده ای الخارج عقیب الشهوة ضعیف جدّا ........

۶) مرحوم شیخ انصاری در کتاب طهارت ج۵ ص۳۹. قال: فقول الاسکافی بنجاسة ما یخرج منه عن شهوة شاذّ کما صرّح به فی المختلف حیث قال انّ اجماع الامامیّة علی طهارته و خلاف ابن الجنید لا یعتدّ به لما ذکره الشّیخ فی فهرسته من انّ اصحابنا ترکوا خلافه لانّه کان یقول بالقیاس ..........

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo