< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1402/02/17

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ مذی حیوان طاهر/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن هفتم:

۱) مرحوم فاضل آبی در کشف الرّموز ج۱ ص۱۰۷. قال المحقّق فی المختصر النافع: الرکن الرّابع فی النّجاسات و النّظر فی اعدادها و احکامها و هی عشرة البول و ......... (عدم ذکر مذی در عداد نجاسات، دلالت بر عدم نجاست مذی نزد مرحوم محقّق دارد و تأیید عدم نجاست توسّط مرحوم فاضل آبی، دلالت بر عدم نجاست مذی نزد این فقیه می‌کند).

۲) مرحوم ابن سعید حلّی در الجامع للشرائع ص۲۴. قال: المذی و الودی طاهران.

از فقهاء قرن هشتم:

۱) مرحوم عمید الدّین در کنز الفوائد ج۱ ص۴۳. قال العلّامة فی القواعد: المقصد الثالث فی النّجاسات و فیه فصلان الاوّل فی انواعها و هی عشرة البول ......... (تأیید عدم نجاست مذی توسّط مرحوم عمید الدّین، دلالت بر عدم نجاست مذی نزد این فقیه دارد).

۲) مرحوم فخر المحقّقین در ایضاح ج۱ ص۲۶. (مرحوم فخر نیز مثل مرحوم عمید الدّین است).

از فقهاء قرن نهم:

۱) مرحوم فاضل مقداد در التنقیح ج۱ ص۱۴۲. قال المحقّق فی المختصر: النافع الرکن الرّابع فی النّجاسات و النّظر فی اعدادها و احکامها و هی عشرة البول و ........... (نظر مرحوم فاضل مقداد مثل نظر مرحوم فاضل آبی است).

۲) مرحوم ابن فهد حلّی در الرّسائل العشر ص۵۸. قال: اصناف النّجاسات عشرة. البول و الغائط ........... لا القیح .......... و المذی و لو بشهوة.

۳) مرحوم صیمری در کشف الالتباس ص۴۰۳. قال: جمیع ما استثناه المصنّف فهو مشهور الطّهارة واضح المعنی. (مرحوم مصنّف یعنی ابن فهد حلّی، مذی را از نجاسات استثناء کرده است. یعنی مذی را طاهر می‌دانند. مرحوم صیمری طهارت مذی را امضاء فرموده است).

۴) مرحوم شمس الدّین حلّی در معالم ج۱ ص۷۵. قال: النّجاسات عشرة. البول و الغائط ............ و ما عدا ذلک طاهر حتّی تعرض له النّجاسة. (عدم ذکر مذی در عداد نجاسات دلالت بر طهارت مذی نزد این فقیه دارد).

از فقهاء قرن دهم:

مرحوم شهید ثانی در مسالک ج۱ ص۲۷. قال: المذی ماء رقیق لزج یخرج عقیب الشهوة و الودی بالمهملة ماء ابیض غلیظ یخرج عقیب البول و بالمعجمة ماء یخرج عقیب الانزال و الثّلاثة طاهرة غیر ناقضة.

از فقهاء قرن یازدهم:

۱) مرحوم مجلسی اوّل در روضة المتّقین ج۱ ص۲۰۱. قال: الاشیاء الّتی تجیء من الرّجل اربعة روی مضمونه الشیخ عن ابی عبد الله علیه السّلام فی اخبار کثیرة و یدلّ علی طهارة المذی و ما روی فی الحسن من الامر بغسل الثوب منه محمول علی الاستحباب.

۲) مرحوم آقا حسین خوانساری در مشارق الشموس فی شرح الدّروس. قال الشهید فی الدّروس ج۱ ص۱۲۴: و لاینجس لبن البنت .......... و المذی و ان کان عقیب شهوة خلافا لابن الجنید. (مرحوم خوانساری کلام شهید را تأیید فرموده است).

 

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo