< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1401/12/23

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ منیّ حیوان/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع

 

مرحوم عاملی در مفتاح الکرامة ج۲ ص۷. قال: المنیّ من کلّ حیوان ذی نفس سائلة و ان کان مأکولا. قال فی النهایة و التذکرة و کشف الالتباس انّه مذهب علمائنا اجمع فی بعض و کافّة فی آخر و نحوه فی المدارک .........

مرحوم کاشف الغطاء در شرح طهارت قواعد ص۲۶۷. قال: الثالث: المنیّ من کلّ حیوان ذی نفس سائلة و ان کان مأکولا ......... و فی نهایة الاحکام .......... عند علمائنا کافّة ......... و الاقرب طهارة منیّ غیر ذی النّفس .........

مرحوم محقّق قمی در غنائم الایّام ج۱ ص۳۸۹. قال: الثانی: المنیّ و الدّم من ذی النّفس السائلة نجسان. امّا المنیّ فیدلّ علیه مضافا الی الاجماع المتکرّر فی کلامهم الاخبار .......... و امّا منیّ ما لا نفس له فقد تردّد فیه بعض الاصحاب و صرّح جماعة منهم بطهارته و هو الاقوی للاصل و عدم استفادة حکمه من الاخبار.

مرحوم طباطبائی در ریاض ج۲ ص۶۷. قال: الثالث المنیّ ممّا له نفس سائلة باجماع الطائفة کما عن ظاهر المنتهی و صریح التذکرة و غیرهما من کتب الجماعة و هو الحجّة فیه دون المستفیضة .......... فالحکم فی غیر محلّ القید الطّهارة.

مرحوم ملا احمد نراقی در مستند الشیعة ج۱ ص۱۵۷. قال: الفصل الثانی: فی المنیّ و لا خلاف فی نجاسته من الانسان ........... و کذا من غیره ممّا له نفس علی المعروف من مذهب الاصحاب بل علیه الاجماع فی کلام جماعة و هو الحجّة فیه .......... و امّا ما لا نفس له فالمقطوع به فی کلام جماعة من القوم طهارته .........

مرحوم صاحب جواهر در جواهر ج۵ ص۲۹۰. قال: الثالث: المنیّ و هو نجس من کلّ حیوان ذی نفس حلّ اکله او حرم اجماعا محصّلاً و منقولا ........... لکن فی منیّ ما لا نفس له ............ الطهارة اشبه وفاقا لصریح المعتبر و المنتهی و التذکرة و الذکری و غیرها و ظاهر کلّ من قیّد نجاسته بذی النّفس بل فی الرّیاض انّه المشهور بل کاد یکون اجماعاً .......

مرحوم شیخ انصاری در کتاب طهارت ج۵ ص۳۷. قال: الثالث: المنیّ من کلّ حیوان ذی نفس سائلة بالاجماع المحقّق و المستفیض و هو المعتمد فی اطلاق الحکم ........... و ممّا ذکرنا یعلم الوجه فی الحکم بطهارة المنیّ من غیر ذی النّفس لفقد عموم فی الادلّة اللفظیّة و عدم ثبوت الاجماع الّا فی منیّ ذی النّفس بل الظّاهر عدم الخلاف فی طهارة غیره .......

از فقهاء قرن چهاردهم:

مرحوم محقّق همدانی در مصباح الفقیه ج۷ ص۳۳. قال: الثالث: المنیّ و هو نجس من کلّ حیوان ذی نفس حلّ اکله او حرم اجماعاً کما ادّعاه جملة من الاصحاب ........ لا ینبغی التردّد فی منیّ ما لا نفس له حیث لا اجماع علی نجاسته بل لعلّ الاجماع منعقد علی طهارته.

مرحوم محقّق خراسانی در اللّمعات ج۱ ص۱۰۹. قال: ثالثها المنیّ من ذی النّفس السائلة مطلقا و ان کان ممّا یؤکل لحمه لاطلاق معاقد الاجماعات المستفیضة .......... کما لا قاطع لها (لقاعدة الطّهارة) فی ما لا نفس له قطعاً.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo