درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1401/11/26
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ بول حمار و بغل و فرس/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع
از فقهاء قرن یازدهم:
مرحوم صاحب مدارک در مدارک ج۲ ص۳۰۳. قال: و اجاب عنها (عن الاخبار المتضمنّة للامر بالغسل) الاوّلون بالحمل علی الاستحباب و هو مشکل لانتفاء ما یصلح للمعارضة. ظاهر عبارت این فقیه این است که بول این دوابّ ثلاثه، نجس است و لذا شیخ انصاری در کتاب طهارت ج۵ ص۳۲ نجاست را به این فقیه اسناد داده است. قال: انّ المحکیّ عن جماعة کما یظهر من المنتهی منهم الاسکافی و الشیخ فی النهایة النّجاسة و تبعهما جماعة من متأخری المتأخرین کالاردبیلی و صاحبی المعالم و المدارک ......... بنابراین، اسناد توقّف به این فقیه از طرف صاحب حدائق در حدائق ج۵ ص۲۱ صحیح نیست. قال: و ظاهر صاحب المدارک هنا التوقّف ..........
مرحوم صاحب معالم در معالم ج۲ ص۴۵۶. قال: انّ فی القول بالتنجیس احتیاطا للدّین غالبا ........ (مرحوم شیخ انصاری از عبارت این فقیه برداشت نجاست کرده است).
مرحوم مجلسی اوّل در روضة المتّقین ج۱ ص۲۱۱. قال: انّ لحوم الدوابّ مکروهة و بولها مستحبّ الاجتناب جمعاً بین الاخبار.
مرحوم محقّق سبزواری در ذخیره ج۱ ص۱۴۶. قال: و بالجملة یجب ترجیح اخبار الطّهارة لاعتضادها بالاصل .......
مرحوم آقا حسین خوانساری در مشارق ج۴ ص۴۴. قال: لو فرض التفاوت بین الرّوایات ایضا و انّ فی طرق النّجاسة یوجد ما هو صحیح دون طرق الطهارة لکان الترجیح ایضا للطهارة لانّ .........
از فقهاء قرن دوازدهم:
مرحوم صاحب وسائل در وسائل ج۳ ص۴۰۶. قال: باب طهارة البول و الرّوث من کلّ ما یؤکل لحمه و استحباب ازالة ذلک ممّا یکره لحمه خاصّة و یتأکّد فی البول.
مرحوم صاحب حدائق در حدائق ج۵ ص۲۱. قال: المستفاد من الاخبار الصریحة کما ستمرّ بک ان شاء الله هو القول الثانی (النّجاسة) لکن بالنّسبة الی الابوال دون الارواث.
مرحوم مجلسی دوّم در ملاذ الاخیار ج۲ ص۳۸۰. قال: لا یخفی انّ الاحوط فی الابوال الاجتناب لتعارض الادلّة و صحّة الاخبار الدالّة علی النّجاسة.
مرحوم فاضل هندی در کشف اللثام ج۱ ص۴۱۷. قال: یکره بول البغال و الحمیر و الدوابّ و ارواثها کما علیه المعظم و منهم الشّیخ فی غیر النهایة للاصل و دخولها فی عموم نصوص طاهرة الابوال و الارواث ممّا یؤکل لحمها و خصوص خبر ابی الاغرّ النحّاس .........