< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1401/11/08

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/بول خفاش/ مرحله‌ی چهارم: رجوع به اجماع

 

طائفه سوّم: بعضی از فقهاء نقل اجماع و یا عدم خلاف فرموده‌اند.

از فقهاء قرن ششم:

مرحوم طبرسی در مؤتلف ج۱ ص۱۶۸. قال: مسألة ـ (ج): کلّ ما یؤکل لحمه من الطّیر و البهائم فبوله و روثه و ذرقه طاهر ............. و ما لا یؤکل لحمه فبوله و روثه نجس .......... و یدلّ علی مذهبنا مضافا الی اجماع الفرقة ما رووه ..........

مرحوم سیّد بن زهرة در غنیه ص۴۰. قال: النجاسات هی بول و خرء ما لا یؤکل لحمه بلا خلاف ............

از فقهاء قرن نهم:

مرحوم فاضل مقداد در التنقیح الرائع ج۱ ص۱۴۲. قال: و هی عشرة. البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه ............ و العشرة المذکورة لا خلاف فیها عندنا فیکفی ذلک فی الحکم بنجاستها ...........

از فقهاء قرن دهم:

مرحوم ابن ابی جمهور در المسالک الجامعیّة فی شرح الالفیّة ص۱۹۹. قال: فالبول و الغائط اجمع الکلّ علی نجاستهما من کلّ حیوان محرّم اکله انسانا او طیرا او غیرهما من الحیوانات.

از فقهاء قرن یازدهم:

مرحوم مجلسی اوّل در روضة المتّقین ج۱ ص۲۱۱. قال: و مع هذا (طهارة بول الطیر) فلا شکّ انّ الاجتناب احوط و علیه العمل خصوصا فی الخفّاش الّذی نقل الاجماع علی نجاسة خرئه و بوله.

مرحوم آقا حسین خوانساری در مشارق الشموس ج۴ ص۱. قال: و کذا ادّعیا (الفاضلان) اجماع علماء الاسلام علی نجاسة بول و روث ما لا یؤکل لحمه ممّا له نفس سائلة ...........

از فقهاء قرن دوازدهم:

مرحوم صاحب حدائق در حدائق ج۵ ص۱۶. قال: انّ الاظهر هو الطهارة (طهارة البول من الخفّاش) و الاحتیاط بالعمل بالمشهور ممّا لا ینبغی اهماله ............. و عدم المعارض سوی الاجماع المدّعی فی المسألة.

از فقهاء قرن سیزدهم:

مرحوم وحید بهبهانی در مصابیح الظّلام ج۴ ص۴۳۲. قال: امّا الخشّاف فبوله و ذرقه نجسان عند علمائنا الّا من شذّ ......... و عرفت ایضا الاجماع المنقول فی نجاستهما. و یدلّ علی نجاسة بوله ..........

مرحوم ملّا مهدی نراقی در لوامع ص۱۰۲. قال: و لیس لنا فیه (فی نجاسة بول الخفّاش) خلاف و یعضده نقل الاجماع من العلّامة علی خروج الخفّاش من عموم حسنة ابی بصیر.

مرحوم عاملی در مفتاح الکرامة ج۲ ص۵. قال: و فی المختلف الاجماع علی نجاسة بول الخفّاش.

مرحوم کاشف الغطاء در شرح طهارت قواعد ص۲۶۵. قال: امّا نجاسة بول الخشّاف فلخبر داود الرقّی ........ و لا ریب انّ هذا اضعف الاقوال لدلالة الاخبار علی طهارة بول الخشاف .......... الّا ان یکون الاجماع منعقدا علی الخشاف کما فی المختلف.

مرحوم محقّق قمّی در غنائم الایّام ج۱ ص۳۸۵. قال: ثمّ انّ المشهور انّ بول الخشّاف ایضا نجس .......... و یظهر من العلّامة فی المختلف الاجماع علی ذلک.

مرحوم طباطبائی در ریاض ج۲ ص۶۷. قال: انّ عموم الحسن الثانی (کل شیئ یطیر فلا بأس بخرئه و بوله) مخصّص بالخشاف اجماعا کما فی المختلف و لا یضرّه خروج معلوم النسب.

مرحوم شیخ انصاری در کتاب طهارت ج۵ ص۲۹. قال: امّا الخشّاف فالمتعین فیه مذهب المشهور بل عن المختلف دعوی الاجماع علیه فتامّل و راجع کلامه اذ الظّاهر .............

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo