درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1401/10/11
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/بول طیر غیر مأکول اللّحم-رجوع به اجماع
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم مقدّس اردبیلی در مجمع الفائدة ج۱ ص۲۹۸. قال: دلیل نجاسة البول و الغائط المذکورین (البول و الغائط من ذی النّفس السّائلة غیر المأکول) نقل الاجماع فی المنتهی و غیره و مفهوم حسنة زرارة لابراهیم انهما قالا لاتغسل ثوبک من ابوال ما یؤکل لحمه و حسنة عبد الله بن سنان کذلک قال قال ابو عبد الله علیه السّلام: اغسل ثوبک من ابوال ما لا یؤکل لحمه.[1] ( در ذیل عبارت حکم به عدم ثبوت اجماع میفرمایند).
مرحوم ابن ابی جمهور در المسالک الجامعیّة فی شرح الالفیّة ص۱۹۹. قال: فالبول و الغائط اجمع الکلّ علی نجاستهما من کلّ حیوان محرّم اکله انسانا او طیرا او غیرهما من الحیوانات.
از فقهاء قرن یازدهم:
مرحوم آقا حسین خوانساری در مشارق الشموس ج۴ ص۱ و ص۹. قال: و کذا ادّعیا (الفاضلان) اجماع علماء الاسلام علی نجاسة بول و روث ما لا یؤکل لحمه ممّا له نفس سائلة ........ لم ینقل خلاف فی طهارتهما ممّا لیس له نفس سائلة لاحد من علمائنا علی ما رأینا و العلّامة فی التذکرة و المنتهی نسب الخلاف الی الشافعی و ابی حنیفة و ابی یوسف و لم ینسبه الی احد من علمائنا فالظّاهر انّه اتّفاقی.[2]
از فقهاء قرن سیزدهم:
مرحوم وحید بهبهانی در مصابیح الظلام ج۴ ص۴۲۷. قال: و ممّا یدلّ علی المشهور ایضا الاجماعات المنقولة فی نجاسة ابوال و ارواث ما لا یؤکل لحمه ممّا له نفس سائلة لعدم استثناء الطیور فیها اصلا و مخالفة قلیل فیها لا یضرّ الاجماعات ........[3]
مرحوم عاملی در مفتاح الکرامة ج۲ ص۴. قال: البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول اجماعاً فی الخلاف و الغنیة و ..........[4]
مرحوم کاشف الغطاء در شرح طهارة قواعد ص۲۶۴. قال: الاوّل و الثانی: البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول کما فی سائر کتب الفقهاء و فی المعتبر و التذکرة .......... نقل الاجماع علی ذلک و السند بعد الجماعات خبر عبد الله بن سنان عن الصّادق علیه السّلام انّه قال اغسل ثوبک من بول کلّ ما لا یؤکل لحمه و .......
مرحوم سیّد علی طباطبائی در ریاض ج۲ ص۶۵. قال: انّ الاشهر الاظهر نجاسة ذرق الطّیور الغیر المأکولة اللحم و ابوالها مطلقا لعموم الاجماعین المحکیّین عن الکتابین الاوّلین مع عدم القدح فیهما بخروج معلومی النسب عندنا و لعموم الحسن اغسل ثوبک من ابوال ما لا یؤکل لحمه ...........[5]