< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1401/08/22

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/بول حیوان غیر مأکول اللحم دارای نفس سائله/رجوع به روایات

 

از فقهاء ‌قرن سیزدهم:

مرحوم وحید بهبهانی در مصابیح الظّلام ج۴ ص۴۱۵. قال: نجاسة البول و الغائط المذکورین (البول و الغائط ممّا لایؤکل لحمه ممّا له نفس سائلة) اجماعیّة نقل الاجماع الفاضلان. و در حاشیه بر مدارک ج۲ ص۱۵۶.

مرحوم ملّا مهدی نراقی در لوامع الاحکام ص۱۰۰. قال: لا خلاف فی نجاسة البول و الخرء لغیر الرّضیع و الطّیر ممّا لایؤکل لحمه اذا کان له نفس سائلة ........... و لا فی طهارتهما ان لم یکن له نفس ............ و در معتمد الشیعة ص۶۹.

مرحوم سیّد جواد عاملی در مفتاح الکرامة ج۲ ص۳. قال: البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول اجماعاً فی الخلاف و الغنیة و ...........

مرحوم کاشف الغطاء در شرح طهارت قواعد ص۲۶۳. قال: الاوّل و الثّانی: البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول ........ و فی المعتبر و التذکرة ......... نقل الاجماع علی ذلک و السند بعد الاجماعات خبر عبد اللّه بن سنان.........

مرحوم صاحب ریاض در ریاض ج۲ ص۶۴. قال: الاوّل و الثانی البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه شرعا ذی النّفس ......... باجماع العلماء کافّة کما عن المعتبر ........... و هو الحجّة فیه.

مرحوم محقّق قمی در غنائم الایّام ج۱ ص۳۸۱. قال: البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه نجس اذا کان له نفس سائلة ....... و هو فی غیر الطّیر و بول الرّضیع قبل الاطعام اجماعی بل ضروریّ فی بول الانسان و ادّعی الفاضلان اجماع علماء الاسلام علی غیره .......

مرحوم ملّا احمد نراقی در مستند الشیعة ج۱ ص۱۳۷. قال: لا خلاف فی نجاستهما من کلّ ذی نفس سائلة غیر مأکول اللّحم سوی الطّیر و الرّضیع فانّ فیهما خلافا یأتی و علی ذلک الاجماع محقّقا و منقولا فی کلام جمع من المحقّقین بل فی البعض بالضرورة من الدّین و هو الحجّة.

مرحوم صاحب جواهر در جواهر ج۵ ص۲۷۳. قال: فنجاستهما (مسمّی البول و الغائط من کلّ ما لا یجوز ان یؤکل لحمه اذا کان للحیوان نفس سائلة) مجمع علیها بین الاصحاب بل و بین غیرهم .........

مرحوم شیخ انصاری در کتاب طهارت ج۵ ص۲۱. قال: الاوّل و الثانی مسمّی البول و الغائط من الحیوان ذی النّفس السائلة ...... غیر المأکول لحمه اجماعا محقّقا فی الجملة و مستفیضاً و خرج بقید ذی النّفس ما لا نفس له فانّ المشهور شهرة محقّقة عدم نجاسة بوله و خرئه بل لم نعثر علی قائل بالنّجاسة و لا حاک لهذا القول ........ و خرج بغیر المأکول ما حلّ أکله فانّ بوله و خرئه طاهران بالاتّفاق کما فی المعتبر و المنتهی.

مرحوم محمّد تقی اصفهانی در تبصرة الفقهاء ج۲ ص۴۰۹. قال: الاوّل و الثانی من النجاسات البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه ممّا له نفس سائلة بلا خلاف فیه الّا فیما سیأتی.

از فقهاء قرن چهاردهم:

مرحوم محقّق همدانی در مصباح الفقیه ج۷ ص۸. قال: لا شبهة و لا خلاف فی نجاسة البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة لا یؤکل لحمه ....... بل عن المعتبر اجمع علماء الاسلام علی ..........

مرحوم محقّق خراسانی در اللّمعات ج۱ ص۱۰۶. قال: الاوّل و الثانی مسمّی البول و الغائط او ........ ممّا لا یؤکل لحمه من حیوان ذی النّفس السائلة ......... اجماعا محصّلا فی الجملة و منقولا عن جماعة من الاعلام علی نحو الکلیّة.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo