< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1401/08/21

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/بول حیوان غیر مأکول اللحم دارای نفس سائله/رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن یازدهم:

مرحوم صاحب مدارک در مدارک ج۲ ص۲۵۸. قال: اجمع علماء الاسلام علی نجاسة البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه سواء کان ذلک من الانسان او غیره اذا کان ذا نفس سائلة قاله فی المعتبر.

مرحوم صاحب معالم در معالم ج۲ ص۴۴۲. قال: و فی حکم بول الآدمیّ و غائطه بول ما لا یؤکل لحمه ممّا له نفس سائلة و روثه. و قد حکی فیه الفاضلان اجماع علماء الاسلام ایضاً ........... و یدلّ علی النّجاسة هنا بالنّظر الی البول مضافا الی الاجماع المحکیّ عموم الاخبار السابقة.

مرحوم شیخ بهائی در الحبل المتین ص۹۵. قال: فیستفاد نجاسة ما سواه (ما سوی بول الانسان) من ابوال ما لایؤکل لحمه من ذی النّفس سوی الرّضیع و الطّیر من الاجماع و اخبار اخر و ..........

مرحوم مجلسی اوّل در روضة المتّقین ج۱ ص۲۱۱. قال: و لا بأس ببول کلّ شیئ اکل لحمه فیصیب الثوب رواه الکلینی فی الحسن عن زرارة انّهما قالا لا تغسل ثوبک من بول شیئ یوکل لحمه و یؤیّده الاخبار الاخر و الاجماع و .........

مرحوم محقّق سبزواری در کفایة الاحکام ج۱ ص۵۷. قال: و لا خلاف فی نجاسة بول الانسان و غائطه و کذا من کلّ حیوان لا یؤکل لحمه ......... و المشهور انّ البول و الغائط ممّا لا نفس سائلة له طاهر و لا اعلم قائلا بخلافه ......... و البول و الرّوث من کلّ حیوان یؤکل لحمه طاهران لا اعلم فی ذلک خلافا .......... و ذخیره ج۱ ص۱۴۵.

مرحوم آقا حسین خوانساری در مشارق الشموس ج۴ ص۹. قال: ان قلت نجاسة البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه هل مختصّ بما له نفس سائلة او لا؟ قلت: الظّاهر الاختصاص، اذ لم ینقل خلاف فی طهارتهما ممّا لیس له نفس سائلة لاحد من علمائنا علی ما رأینا و العلّامة فی التذکرة و المنتهی نسب الخلاف الی الشافعی و ابی حنیفة و ابی یوسف و لم ینسبه الی احد من علمائنا فالظّاهر انّه اتّفاقی.

از فقهاء قرن دوازدهم:

مرحوم صاحب حدائق در حدائق ج۵ ص۲. قال: الاوّل و الثّانی: البول و الغائط. المشهور بل ادّعی علیه فی المعتبر و المنتهی اجماع العلماء کافّة عدا شذوذ من العامّة هو نجاسة البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه اذا کان ذا نفس سائلة.

مرحوم مجلسی دوّم در مرآة العقول ج۱۳ ص۱۶۰. قال: قال فی المدارک: اجمع علماء الاسلام علی نجاسة البول و الغائط ممّا لا یؤکل لحمه سواء کان من الانسان او غیره اذا کان ذا نفس سائلة. و بحار الانوار ج۷۷ ص۱۱۱ و ملاذ الاخیار ج۲ ص۳۷۷.

مرحوم فاضل هندی در کشف اللّثام ج۱ ص۳۸۹. قال: الاوّل و الثانی: البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول اللّحم من الطّیر او غیرها فی المشهور ......... و العموم ممنوع للاجماع کما فی الغنیة و هو ظاهر فی غیر رجیع الطیر و بول الصّبیّ الّذی لم یأکل اللّحم.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo