< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

98/10/25

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع : تغسیل المیت، احکام المیت، الطهارة

و اما الکلام فی الصبیة فالکلام فیها هو ما ذکرناه آنفاً فی حق الصبی.

فقد ذهب بعض الی لزوم المماثلة فی الصبیة و یستدل علی ذلک بما عن المعتبر من ان الاصل حرمة النظر الی الصبیة.

و فیه : ان النظر الی بدن الصبیة – غیر العورة- مما علیه السیرة العملیة و معها یکون الامر مما علیه التسالم بین الاصحاب و اذا فرض ان یمکن النظر الی عورتها حین التغسیل مع فرض حرمته یصح التغسیل من فوق الثیاب.

و قد یستدل بعض علی لزوم اعتبار المماثلة و عدم جواز تغسیل الرجل الصبیة بموثقة عمار المتقدمة آنفاً و مفادها ان حکم الصبیة حکم المرأة فاذا لم یوجد المماثل یغسلها الرجل من ذوی الارحام و لایجوز ان یغسلها الاجنبی.

و لکن یمکن ان یقال انه اذا وجد من اولی الناس بها فلا ریب فی اولویة هذا الرجل بالنسبة الی غیرها و لکنه

اولاً: ان الاولویة لا توجب بطلان عمل غیر من اولی الناس به.

و ثانیاً : انه اذا لم یجد ذلک الرجل هل یحرم ان یغسلها رجل اخر فیدفن بغیر تغسیل او یصح ذلک من الغیر و هذه الروایة لاتدل علی الحرمة و بطلان التغسیل فی صورة فقدان من اولی الناس بها.

مضافاً الی ان الاولویة بمعنی انه احق من غیره فی الاتیان بالواجب – لان الاولویة – فی بعض الروایات تفسّر بالاحقیة- و لکن لاتدل الروایة علی بطلان عمل الغیر و ان کان من اولی الناس موجوداً و الاثبات عند الاثبات لاتدل علی النفی عند النفی حتی النفی عند الاثبات ای نفس صحة التغسیل مع وجود من اولی الناس به.

مع انه یمکن ان یقال انه یمکن تحقق الحرام مع صحة التغسیل مع قصد القربة لان النظر الی الحرام خارج عن حقیقة الغسل و لایوجب بطلان التغسیل کالنظر الی الاجنبة حین الصلوة.

و قال المحقق الحکیم بعد قول الامام علیه السلام یغسلها رجل اولی الناس بها ما هذا لفظه: لکن لا مجال للاخذ به بعد اعراض الاصحاب عنه و یمکن حمل التقیید فیه بالاولی علی بیان الاولویة لا علی اعتبار المماثلة .[1]

اقول: انه لایخفی علیک ان الطفل اذا کان علی ثلاث سنین او اقل لایتمکن من ادارة شؤونه و تحصیل ما یحتاج الیه لصغر سنه فلزم ان یکون عنده من یتمکن من اتیان امره فیلی امره و یرفع ما یحتاج الیه فهذا هو من اولی الناس به عرفاً مع انه یمکن ان یکون ذلک الفرد رجلاً او امرأة و لکن العادة المرسومة بین الناس قدیماً و حدیثاً ان المتصدی لامر الطفل (من الصبی او الصبیة) هو النساء.

و قد تصدی امره من التغسیل و التنظیف و الاکل و الشرب و تطهیر ثیابه و سائر الامور المتعلقة به و کون المتصدی لهذه الامور هو الرجال فی غایة الندرة.

فبما ذکرناه یظهر ان المراد بالاولویة فی الروایة هو الاولویة العرفیة لرفع ما یحتاج الیه الطفل.

و عن المقنعة و المراسم: اذا کان الصبی ابن خمس سنین غسله بعض النساء الاجنبیات مجرداً عن ثیابه و ان کان اکبر من خمس سنین غسلته من فوق ثیابه و صببّن علیه الماء و لم یکشفن له عورة و دفنوه بثیابه بعد تحنیطه و ان کانت صبیة بین رجال لیس لها فیهم محرم و کانت بنت اقل من ثلاث سنین جردوها من ثیابها و غسلوها و ان کانت اکثر من ثلاث سنین غسلوها فی ثیابها و صبوا علیها الماء صباً و حنطوها بعد الغسل و دفنوها فی ثیابها. انتهی کلامه.

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo