< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

98/10/04

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع : تغسیل المیت، احکام المیت، الطهارة

«فَعَنْ عَمَّارِ بْنِ مُوسَى عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ النَّصْرَانِيِّ يَكُونُ فِي السَّفَرِ وَ هُوَ مَعَ الْمُسْلِمِينَ فَيَمُوتُ قَالَ لَا يُغَسِّلُهُ مُسْلِمٌ وَ لَا كَرَامَةَ وَ لَا يَدْفِنُهُ وَ لَا يَقُومُ عَلَى قَبْرِهِ وَ إِنْ كَانَ أَبَاهُ .»[1]

اقول: و السوال و ان کان عن النصرانی و لکن یصح تنقیح المناط و سریان الحکم بجمیع من لم یکن علی دین الحق.

و ایضاً قوله و لا کرامة ایضاً قرینة واضحة علی ان الاحکام الطاریة علی المیت المسلم کلها کرامة له من الصلوة و التغسیل و التکفین و التدفین لان الکافر لاحرمة له حتی تترتب علیه.

و ایضاً ان الاب له کرامة خاصة فی الشرع و العرف کما یظهر ذلک فی اخر آیة من سورة المجادلة فقال الله تعالی : ﴿ لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ لَوْ كانُوا آباءَهُمْ أَوْ أَبْناءَهُمْ أَوْ إِخْوانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُم ﴾[2] و فی هذه الایة الشریفة لکان الاب اول فرد ذکر فیها مع ان المذکور فی الآیة الشریفة لکان علی طبق مراتب العزة و الاحترام و الاب اشرفهم فی القرابة و المرتد الفطری یجب قتله – کما مرّ آنفاً- و البینونة بینه و بین زوجته و لزوم تقسیم امواله بین الورثة و هذه الامور لاتسقط بالتوبة.

(کلام السید فی العروة ) و أطفال المسلمين بحكمهم و أطفال الكفار بحكمهم.[3]

و فی کلا الموردین لکانت السیرة العملیة قائمة فیعمل فی اولاد المسلمین بما هو الواجب علی المسلمین کما یعمل فی اولاد الکافرین بما یعمل فی حق الکافرین هذا اذا لم یکن الطفل بالغاً عاقلاً- کما یظهر ذلک من التعبیر بالطفل- و لکن اذا عقل و بلغ عقله و اختار مذهب من المذاهب – غیر المذهب الحق- فهو خارج عن التبعیة لانه مستقل فی اختیاره فیترتب علیه احکامه بالاصالة لا بالتبعیة.

بیان اشکال و جواب

و اما الاشکال : فان الطفل اذا کان غیر بالغ لایصح ان یقتل و لایصح ان یترتب علیه احکام الکافر لانه لاجل صغر سنه لایقبل الکفر و لایصح ترتب احکام الکفر علی الطفل الذی لا اختیار له فی اختیار الکفر.

و الجواب : ان الطفل اذا بلغ لایخلو حاله عن وجهین:

الوجه الاول: انه اختار الکفر

و الثانی: انه اختار الایمان.

فعلی الاول: انه سیکون کافراً و التعجیل فی موته قبل بلوغه یوجب التقلیل فی ذنوبه و کفره فیکون احسن بحاله لان العمر اذا کان فی مسیر الباطل لکان الموت احسن شئ فی حقه.

و اما اذا اختار الحق : فلا اشکال فی انه یجزی بایمانه بتمام الجزاء و کماله قبل الاقدام بالعمل فی مسیر ایمانه فیکون الموت احسن شئ فی حقه لادراک برکات الایمان قبل العمل بلوازمه.

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo