< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

95/12/03

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع : احکام الحیض، الحیض، الطهارة

و قال المحقق الخویی ما هذا لفظه : و لکن الصحیح ان الحکم بالحیضیة مختص بالدم الذی تراه المرأة قبل عادتها بیومین او اقل دون ما تراه قبلها باکثر من یومین و ذلک لانه مضافاً الی ان کلمة الیومین قبل الحیض وردت فی کلام الامام -علیه الصلوة و السلام - قد بینا فی محله ان الوصف او القید و ان لم یکن له مفهوم لیثبت خلاف الحکم المذکور فی المنطوق علی فاقد الوصف الا انه اذا لم یکن لاتیانه فی الکلام فائدة فلا محالة یدل علی ان الحکم غیر مرتب علی الطبیعة اینما سرت و انما هو مختص بحصة خاصة و هی الحصة المشتملة علی ذلک الوصف و الا کان اتیانه فی الکلام لغواً ظاهراً و علیه فلابد من ان یکون الحکم بالحیضیة فی المقام مختصاً بالدم الذی تراه المرأة قبل ایام عادتها بیومین او اقل و لایشمل الدم الذی تراه قبل العادة بثلاثة ایام [1] .انتهی کلامه.

اقول : و فیه اولاً : ان قوله ان کلمة الیومین قد وردت فی کلام الامام -علیه الصلوة و السلام -فالجواب عنه واضح لان الامام -علیه الصلوة و السلام - لکان فی مقام بیان المصداق او ما ابتلت به النساء غالباً و لیس فی نفس الیومین خصوصیة و احتمال ذلک یکفینا فی عدم الاستدلال بها علی المدعی .

و ثانیاً : ان الامام -علیه الصلوة و السلام - کما صرّح بتعبیر الیومین قد صرّح ایضاً بتعبیرین اخرین من التعجیل و القلیل فاذا کان الملاک هو التعجیل بقلیل لکان الیومین من المصادیق من دون الخصوصیة فیهما.

و ثالثاً : ان ما ذکره من لزوم القائدة فی کلام الامام -علیه الصلوة و السلام - و ان لم یکن للوصف مفهوم فهو کلام صحیح و لکن اذا اتی الامام -علیه الصلوة و السلام - بالملاک من امکان تقدم الحیض المعبر عنه بالتعجیل ثم قیّد التعجیل بالقلیل ثم اتی بمثال و مصداق من الیومین لکان فی کلام الامام -علیه الصلوة و السلام -فائدة من الاتیان بالمثال بعد بیان الملاک و لاجل ذلک لایکون فی التعبیر بیومین او اقل خصوصیة بل الملاک هو تحقق عنوان التعجیل بقلیل حتی لایخرج الزمان عن ایام العادة بمعنی ان العرف یحسب ذلک بان العادة قد تتقدم .

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo