< فهرست دروس

درس کلام استاد ربانی

89/12/14

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع بحث : نقش عقل در عمق بخشیدن به معانی قرآن کریم

 سخن در باب نقش عمیقی است که عقل در فهم و تفسیر قرآن کریم ایفا می کند . در جلسه قبل نمونه های در این مورد بیان شد. از آنجا که این نمونه ها می تواند خیلی راه گشا می باشد به چند نمونه دیگر در این زمینه اشاره می شود.

نمونه چهارم

 خدای متعال در سوره انبیاء آیه 23 می فرماید «لَا يُسَْلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَ هُمْ يُسَْلُون‌» این آیه در ادامه آیه «لَوْ كاَنَ فِيهِمَا ءَالهَِةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبّ‌ِ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُون‌» بیان شده است. درباره چرایی مورد سوال قرار نگرفتن خدای متعال وجوهی توسط مفسرین بیان شده است. مرحوم علامه در تفسیر شریف المیزان این وجوه مورد بررسی قرار داده و نظر صحیح را بیان می کند .

وجه اول :

 دیدگاه مشهور در آیه این وجه است و مرحوم طبرسی در مجمع البیان و زمخشری در کشاف آن را بیان داشته اند . ایشان می گویند: چون خداوند، حکیم است و افعالش مطابق حکمت است دیگر جایی برای سوال کردن از او باقی نمی ماند. به عبارت دیگر اگر از قبل برای ما ثابت شده باشد که فاعلی کارش حکیمانه است دیگر از وی نمی پرسیم که چرا این کار را انجام داده ای. در آیه نیز به این جهت خداوند متعال مورد سوال قرار نمی گیرد که کارهای او همه از روی حکمت و مصلحت است .

 مرحوم طبرسی می گوید « «لا يُسْئَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَ هُمْ يُسْئَلُونَ» معناه أن جميع أفعاله حكمة و صواب و لا يقال للحكيم لم فعلت الصواب و هم يسألون لأنهم يفعلون الحق و الباطل‌»[1]

 علامه طباطبایی در عین اینکه خود این مطلب را درست می داند اما این وجه را نمی پذیرد و می فرماید آیه دارای اطلاق است و از کجا وجه در آیه این باشد . تا قرینه ای نباشد نمی توان آن را اختصاص در حکمت داد. سپس ایشان دو نقد بر این وجه بیان می کنند. می فرماید :

 « هذا ما ذكره جماعة من المفسرين في توجيه الآية و هو معنى صحيح في الجملة لكن يبقى عليه أمران:

الأمر الأول: أن الآية مطلقة لا دليل فيها من جهة اللفظ على كون المراد فيها هو هذا المعنى فإن كون المعنى صحيحا في نفسه لا يستلزم كونه هو المراد من الآية.

 و بالجملة قولهم: إنه تعالى إنما لا يسأل عن فعله لكونه حكيما على الإطلاق يئول إلى أن عدم السؤال عن فعله ليس لذات فعله بما هو فعله بل لأمر خارج عن ذات الفعل و هو كون فاعله حكيما لا يفعل إلا ما فيه مصلحة مرجحة، و قوله: لا يسأل عما يفعل و هم يسألون لا دلالة في لفظه على التقييد بالحكمة فكان عليهم أن يقيموا عليه دليلا.

 و لو جاز الخروج في تعليل عدم السؤال في الآية عن لفظها لكان أقرب منه التمسك بقوله- و هو متصل بالآية-: «فَسُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ»

الأمر الثاني: أن الآية على ما وجهوها به خفية الاتصال بالسياق السابق و غاية ما قيل في اتصالها بما قبلها ما في مجمع البيان،: أنه تعالى لما بين التوحيد عطف عليه بيان العدل، و أنت خبير بأن مآله الاستطراد و لا موجب له.

 و نظيره ما نقل عن أبي مسلم أنها تتصل بقوله في أول السورة: «اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسابُهُمْ» و الحساب هو السؤال عما أنعم الله عليهم به، و هل قابلوا نعمه بالشكر أم قابلوها بالكفر؟ و فيه أن للآيات التالية لهذه الآية اتصالا واضحا بما قبلها فلا معنى لاتصالها وحدها بأول السورة. على أن قوله على تقدير تسليمه يوجه اتصال ذيل الآية و الصدر باق على ما كان. »[2]

وجه دوم

 برخی دیگر گفته اند وجه اینکه خداوند مورد سوال قرار نمی گیرد این است که افعال الهی معلل به اغراض نمی باشد. زیرا خدای متعال بی نیاز مطلق است و از هیچ چیزی نفعی نمی برد .

 علامه طباطبایی این وجه را نیز صحیح نمی دانند و می گویند درست است که افعال خداوند معلل به غرض زاید از ذات نیست اما اگر اغراض به ذات ایشان باز می گردد مانعی نخواهد داشت . پس می تواند مورد سوال قرار گیرد اما ابشان جواب دارد . در حالی که معنای آیه این است که اصلا سوال در مورد خداوند معنا ندارد . می فرماید :

 « وجه بعضهم عدم السؤال بأنه مبني على كون أفعال الله لا تعلل بالأغراض لأن الغرض ما يبعث الفاعل إلى الفعل ليستكمل به و ينتفع به و إذ كان تعالى أجل من أن يحتاج إلى ما هو خارج عن ذاته و يستكمل بالانتفاع من غيره فلا يقال له:

 لم فعلت كذا سؤالا عن الغرض الذي دعاه إلى الفعل.

 و إن رد بأن الفاعل التام الفاعلية إنما يصدر عنه الفعل لذاته فذاته هي غايته و غرضه في فعله من غير حاجة إلى غرض خارج عن ذاته كالإنسان البخيل الذي يكثر الإنفاق ليحصل ملكة الجود حتى إذا حصلت الملكة صدر عنها الإنفاق لذاتها لا لتحصيل ما هو حاصل فنفسها غاية لها في فعلها. »[3]

وجه سوم

 برخی دیگر معتقد شده اند معنای آیه این است که خداوند به جهت عظمت و کبریایی که دارد به گونه ای است که همگان مقهور او هستند و کسی جزأت پرسیدن سوال را ندارد .

 علامه می فرمایند این وجه نیز صحیح نمی باشد زیرا آنچه باعث شده کسی در کار الهی سوال نکند، کامل و بی نقص بودن افعال الهی است نه اینکه خداوند مانند فرمانروایان جبار و متفرعن به کسی اجازه سوال نمی دهد . این وجه می سازد با اینکه فعل الهی بی نقص و عیب باشد و با اینکه فعل ایشان دچار نقص باشد اما کسی جرات سوال ندارد. می فرماید :

 « وجه بعض آخر عدم السؤال في الآية بأن عظمته تعالى و كبرياءه و عزته و بهاءه تقهر كل شي‌ء من أن يسأله عن فعله أو يعترض له في شي‌ء من شئون إرادته فغيره تعالى أذل و أحقر من أن يجترئ عليه بسؤال أو مؤاخذة على فعل لكن له سبحانه أن يسأل كل فاعل عن فعله و يؤاخذ كل من حقت عليه المؤاخذة هذا.

 و إن كان مردودا بأن عدم السؤال من جهة أن ليس هناك من يتمكن من سؤاله اتقاء من قهره و سخطه كالملوك الجبارين و الطغاة المتفرعنين غير كون الفعل بحيث لا يتسم بسمة النقص و الفتور و لا يعتريه عيب و قصور، و الذي يدل عليه عامة كلامه تعالى أن فعله من القبيل الثاني دون الأول كقوله: «الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْ‌ءٍ خَلَقَهُ» الم السجدة: 7، و قوله: «لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‌» الحشر: 24، و قوله: «إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً» يونس: 44، إلى غير ذلك من الآيات.»

وجه چهارم

 علامه می فرماید معنای صحیح آیه این است که چون همه عالم مِلک و مُلک خدای متعال است لذا باید مورد اطاعت قرار گرفته و از او سوال نمودن معنا ندارد . مالک بودن و فرمانروایی ملازم با اطاعت است . « فإن الآية تثبت له الملك المطلق و الملك متبع في إرادته مطاع في أمره لأنه ملك- أي لذاته- لا لأن فعله أو قوله موافق لمصلحة مرجحة و إلا لم يكن فرق بينه و بين أدنى رعيته و كانت المصلحة هي المتبعة و لم تكن طاعته مفترضة في بعض الأحيان، و كذلك المولى متبع و مطاع لعبده فيما له من المولوية من جهة أنه مولى ليس للعبد أن يسأله فيما يريده منه و يأمره به عن وجه الحكمة و المصلحة فالملك على ما له من السعة مبدأ لجواز التصرفات و سلطنة عليها لذاته.»

 اینکه سخنان او ظالمانه است یا عادلانه بحث دیگری است و الا اگر اطاعت به جهت خوبی عمل باشد دیگر فرقی میان مولا و عبد نخواهد بود . در حالی که مولا حیث مولویت دارد و عبد بما هو عبد باید از مولا اطاعت کند . نه اینکه عبد از مولا بپرسد حکمت امر تو چیست ؟ بعد از شنیدن و پذیرفتن آن از مولا اطاعت کند . « فالله سبحانه ملك و مالك للكل و الكل مملوكون له محضا فله أن يفعل ما يشاء و يحكم ما يريد و ليس لغيره ذلك، و له أن يسألهم عما يفعلون و ليس لغيره أن يسألوه عما يفعل نعم هو سبحانه أخبرنا أنه حكيم لا يفعل إلا ما فيه مصلحة و لا يريد إلا ذلك فليس لنا أن نسي‌ء به الظن فيما ينسب إليه من الفعل بعد هذا العلم الإجمالي بحكمته المطلقة فضلا عن سؤاله عما يفعل، و من ألطف الآيات دلالة على هذا الذي ذكرنا قوله حكاية عن عيسى بن مريم: «إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبادُكَ وَ إِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» المائدة: 118 حيث يوجه عذابهم بأنهم مملوكون له و يوجه مغفرتهم بكونه حكيما.

 و من هنا يظهر أن الحكمة بوجه ما أعم من قوله: «لا يُسْئَلُ عَمَّا يَفْعَلُ» بخلاف الملك فالملك أقرب إلى توجيه الآية منها كما أشرنا إليه.»

 بنابراین اینگونه نیست که چون فعل الهی حکیمانه است مورد سوال قرار نمی گیرد بلکه خدای متعال مورد سوال قرار نمی گیرد زیرا همه چیز ملک او می باشد. مساله حکمت یک درجه بعد از بحث مالکیت است .

 « و أنت خبير أن توجيه الآية بالملك دون الحكمة كما قدمناه يكشف عن اتصال الآية بما قبلها من قوله: «فَسُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ» فالعرش- كما تقدم- كناية عن الملك فتتصل الآيتان و يكون قوله: «لا يُسْئَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَ هُمْ يُسْئَلُونَ» بالحقيقة برهانا على ملكه تعالى كما أن ملكه و عدم مسئوليته برهان على ربوبيته، و برهانا على مملوكيتهم كما أن مملوكيتهم و مسئوليتهم برهان على عدم ربوبيتهم فإن الفاعل الذي ليس بمسئولين عن فعله بوجه هو الذي يملك الفعل مطلقا لا محالة، و الفاعل الذي هو مسئول عن فعله هو الذي لا يملك الفعل إلا إذا كان ذا مصلحة و المصلحة هي التي تملكه و ترفع المؤاخذة عنه، و رب العالم أو جزء من أجزائه هو الذي يملك تدبيره باستقلال من ذاته أي لذاته لا بإعطاء من غيره فالله سبحانه هو رب العرش و غيره مربوبون له.»

نتیجه گیری

 از آنچه گفته شد بدست آمد که :

همه وجوهی که در آیه بیان شده است یک سلسله تفکرات عقلی است که در تفسیر این آیه شریفه به عقل و اصول عقلی رجوع شده است و چون این اصول مختلف می باشد از زوایای مختلفی به آیه نظر شده است . یکی از باب حکمت وارد شده و دیگری از باب غایت و غیره . برای اینکه میان این وجوه بیان شده به گزینش و انتخاب دست زنیم باز نیازمند تامل عقلی می باشم .

نمونه پنجم

 دو آیه شریفه 78 و 79 سوره نساء

 « أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَ لَوْ كُنتُمْ فىِ بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَ إِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَاذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَ إِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَاذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كلُ‌ٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكاَدُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا(78) مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَ مَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَ أَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَ كَفَى‌ بِاللَّهِ شهَِيدًا(79

* * *

اللهم صل علی محمد و آل محمد

[1] مجمع البیان ، ج 7 ، 70

[2] المیزان ، ج 14 ، 268 به بعد

[3] المیزان ، ج 14 ، ص 269

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo