< فهرست دروس

درس خارج فقه آیت الله مرتضوی

94/10/01

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: وجوب نماز خلف المقام/نماز طواف/افعال عمره
تکملة: و فیها فوائد
مقدمة: آیات قرآنی که در روایات ذکر می شود تارة مقصود از ذکر آیه، استفاده حکم از آیه قرآن است مانند:
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي‌جَعْفَرٍ ع أَ لَا تُخْبِرُنِي مِنْ أَيْنَ عَلِمْتَ وَ قُلْتَ أَنَّ الْمَسْحَ بِبَعْضِ الرَّأْسِ وَ بَعْضِ الرِّجْلَيْنِ فَضَحِكَ فَقَالَ يَا زُرَارَةُ قَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ ص- وَ نَزَلَ بِهِ الْكِتَابُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ لِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ قَالَ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ- فَعَرَفْنَا أَنَّ الْوَجْهَ كُلَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُغْسَلَ ثُمَّ قَالَ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ- فَوَصَلَ الْيَدَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ بِالْوَجْهِ فَعَرَفْنَا أَنَّهُ يَنْبَغِي لَهُمَا أَنْ يُغْسَلَا إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثُمَّ فَصَلَ بَيْنَ الْكَلَامِ فَقَالَ وَ امْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ- فَعَرَفْنَا حِينَ قَالَ بِرُءُوسِكُمْ أَنَّ الْمَسْحَ بِبَعْضِ الرَّأْسِ لِمَكَانِ الْبَاءِ ثُمَّ وَصَلَ الرِّجْلَيْنِ بِالرَّأْسِ كَمَا وَصَلَ الْيَدَيْنِ بِالْوَجْهِ فَقَالَ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ- فَعَرَفْنَا حِينَ وَصَلَهُمَا بِالرَّأْسِ أَنَّ الْمَسْحَ عَلَى بَعْضِهِمَا- ثُمَّ فَسَّرَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِلنَّاسِ فَضَيَّعُوهُ‌الْحَدِيث‌[1]
زراره از امام سوال می کند که از کجای قرآن استفاده می شود که استیعاب در مسح سر و پا لازم نیست حضرت می فرمایند از باء در آیه قرآن این حکم استفاده می شود در این روایت ذکر این آیه برای استفاده حکم از آیه قرآن می باشد.
منها: مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ رِبَاطٍ عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى مَوْلَى آلِ سَامٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع عَثَرْتُ فَانْقَطَعَ ظُفُرِي فَجَعَلْتُ عَلَى إِصْبَعِي مَرَارَةً- فَكَيْفَ أَصْنَعُ بِالْوُضُوءِ قَالَ يُعْرَفُ هَذَا وَ أَشْبَاهُهُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى ما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ امْسَحْ عَلَيْه[2]
و تارة ذکر آیه قرآن بخاطر این نیست که این حکم از آیه استفاده می شود بلکه مراد بیان تفسیر آیه قرآن است.
مانند روایات باب 1 ح 1 و 2 و 5 و 6 و 13 که به آیه وَ اعْلَمُوا أَنَّمٰا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‌ءٍ- فَأَنَّ لِلّٰهِ خُمُسَهُ وَ لِلرَّسُولِ[3] استشهاد شده است.
منها: مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ مَالِكٍ الْجُعْفِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ سَأَلَهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ اعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‌ءٍ- فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَ لِلرَّسُولِ وَ لِذِي الْقُرْبى- وَ الْيَتامى وَ الْمَساكِينِ وَ ابْنِ السَّبِيلِ - فَقَالَ أَمَّا خُمُسُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ- فَلِلرَّسُولِ يَضَعُهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ- وَ أَمَّا خُمُسُ الرَّسُولِ فَلِأَقَارِبِهِ- وَ خُمُسُ ذَوِي الْقُرْبَى فَهُمْ أَقْرِبَاؤُهُ- وَ الْيَتَامَى يَتَامَى أَهْلِ بَيْتِهِ- فَجَعَلَ هَذِهِ الْأَرْبَعَةَ أَسْهُمٍ فِيهِمْ- وَ أَمَّا الْمَسَاكِينُ وَ ابْنُ السَّبِيلِ- فَقَدْ عَرَفْتَ أَنَّا لَا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ وَ لَا تَحِلُّ لَنَا- فَهِيَ لِلْمَسَاكِينِ وَ أَبْنَاءِ السَّبِيلِ.[4]
بعد ازبیان این مقدمه فنقول:
گفتیم که اطلاقات 6 گانه(5 روایت و یک آیه) مقید می شود به صحیحه معاویه بن عمار این جای تامل است.
تامل از این جهت که آیا آیه 125 معنای مجازی آن خلف المقام است؟ یعنی استشهاد به آیه از قبیل قسم اول است یا اینکه نه مفاد قرآن مطلق است؟ یعنی استشهاد به آیه در روایات از قبیل قسم دوم است و بیان تفسیر آیه می باشد.
طبعا اگر اول باشد مفاد آیه مخالف صحیحه نیست در نتیجه روایات با آیه قرآن تعارض ندارد اما اگر مفاد آیه دوم باشد روایات به آیه قرآن تعارض دارند.(توضیح مطلب اینکه اگر معنای اول باشد تعارض آیه با روایات مطلقه خواهد بود نه مقیده لذا خود آیه مقید روایات مطلق خواهد شد و اگر معنای دوم باشد آیه در طرف روایات مطلق قرار می گیرد لذا صحیحه معاویه مقید روایات مطلق و آیه قرآن خواهد بود)
آیه 125 سوره بقره در باب 72 در ح1 و 2 و باب74 ح10 و 15 و 16 و 19 ذکر شده است.
منها: محَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي حَدِيثٍ قَالَ لَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْ طَوَافِ الْفَرِيضَةِ إِلَّا خَلْفَ الْمَقَامِ لِقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ اتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى- فَإِنْ صَلَّيْتَهَا فِي غَيْرِهِ فَعَلَيْكَ إِعَادَةُ الصَّلَاة[5]
منها: و عَنْهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ يَعْنِي الْمُرَادِيَّ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ رَجُلٍ نَسِيَ أَنْ يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْ طَوَافِ الْفَرِيضَةِ خَلْفَ الْمَقَامِ- وَ قَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى وَ اتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى- حَتَّى ارْتَحَلَ قَالَ إِنْ كَانَ ارْتَحَلَ فَإِنِّي لَا أَشُقُّ عَلَيْهِ وَ لَا آمُرُهُ أَنْ يَرْجِعَ وَ لَكِنْ يُصَلِّي حَيْثُ يَذْكُر.[6]
نسبت به ح 16 اختلاف است مرحوم آقای خوئی می فرمایند صحیحه است بخاطر وقوع در کامل الزیارات و کلام شیخ مفید ولی ما گفتیم معلوم نیست صحیحه باشد.
در این روایات حضرت می خواهند بفرمایند آیه می فرماید باید نماز خلف المقام باشد یا اینکه حضرت آیه را تفسیر می کنند و می فرمایند مراد از مقام در آیه، خلف المقام می باشد.
خلاصه بحث در این است که صحیحه معاویة بن عمار مقید اطلاق آیه است یا اینکه اصلا آیه اطلاق ندارد که صحیحه مقید آن باشد.
از ما ذکرنا چهار مطلب روشن شد:
1-مرحوم بلاغی در ج1 ص126 سه مطلب ذکر کرده است:
اولا: فرموده است صاحب وسائل دوازده روایت ذکر کرده است که نماز باید خلف المقام باشد.
و فیه: گفتیم که فقط نه روایت به این مضمون ذکر شده است.
ثانیا: پنج روایت به آیه قرآن استشهاد کرده است.
و فیه: شش روایت به آیه قرآن استشهاد کرده است.
ثالثا: ایشان فرموده شش روایت نص در خلف المقام است.
و فیه: اگر مراد روایت معتبره است 5 تاست و اگر همه روایات را می فرمایند ما 9 روایت داریم.
2-(مطلب چهارم)کلام مرحوم فاضل
بعضی از معاصرین می فرمایند:
و قد انقدح من جميع ما ذكرنا انه لم تنهض رواية معتبرة على تعين الخلف مع اشتمالها على الاستشهاد بالآية الشريفة فالإنصاف أنّ الآية مطلقة من حيث الجهات الأربع القريبة للمقام لكن الروايات المعتبرة تدل على تقييد إطلاقها و لازمة كون الروايات مفسرة للآية لا دالة على ظهورها بنفسها في ذلك على ما ذكرنا فالظاهر ان تعين الخلف انّما هو على سبيل الفتوى لا بنحو الاحتياط الوجوبي كما في المتن.[7]
فیه: ما روایت معتبره داشتیم حداقل حدیث 10 هم معتبره وهم خلف را می گوید وهم آیه را آورده است.
نتیجه: نماز طواف مع الاختیار باید خلف المقام باشد.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo