< فهرست دروس

درس خارج فقه آیت الله مرتضوی

کتاب الحج

ویرایش دوم

91/12/20

بسم الله الرحمن الرحیم

 موضوع: نظر به اجنبیه
 نتیجه ما ذکرنا این شد که در ما نحن فیه دو فرض داریم:
  1. نظر محرم الی الاجنبیه در فرض امناء( مع الشهوه و عدمها) کفاره دارد.
  2. نظر محرم الی الاجنبیه بدون امناء که حرمت دارد إما لذاته و إما لاحرامه ولی در این فرض کفاره ندارد.
 توهم:
 نسبت به فرض دوم، توهم وجود کفاره شده است.
 دلیل بر این توهم کفاره علتی است که در روایات نظر محرم الی غیر اهله آمده است؛ ملاحظه صحت و سقم این توهم متوقف به اشاره به اسناد این روایات اولا و معنای تعلیل ثانیا است.
 «مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع عَنْ رَجُلٍ مُحْرِمٍ نَظَرَ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَأَنْزَلَ قَالَ عَلَيْهِ جَزُورٌ أَوْ بَقَرَةٌ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَشَاة» [1]
 این حدیث مشکلی ندارد و محل بحث هو نخواهد بود.
 «وَ عَنْهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبَلَةَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع رَجُلٌ مُحْرِمٌ نَظَرَ إِلَى سَاقِ امْرَأَةٍ فَأَمْنَى فَقَالَ إِنْ كَانَ مُوسِراً فَعَلَيْهِ بَدَنَةٌ وَ إِنْ كَانَ وَسَطاً فَعَلَيْهِ بَقَرَةٌ وَ إِنْ كَانَ فَقِيراً فَعَلَيْهِ شَاةٌ ثُمَّ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَجْعَلْ عَلَيْهِ هَذَا (لِأَنَّهُ أَمْنَى إِنَّمَا جَعَلْتُهُ عَلَيْهِ لِأَنَّهُ نَظَرَ) إِلَى مَا لَا يَحِلُّ لَهُ‌.
 وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ مِثْلَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ إِلَى سَاقِ امْرَأَةٍ أَوْ إِلَى فَرْجِهَا فَأَمْنَى‌.
 وَ رَوَاهُ فِي الْمُقْنِعِ كَذَلِكَ وَ رَوَاهُ الْكُلَيْنِيُّ عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ نَحْوَهُ.
 وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ فِي الْعِلَلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ الصَّفَّارِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ مِثْلَ رِوَايَةِ الشَّيْخِ.
 وَ رَوَاهُ أَيْضاً فِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبَانٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ مِثْلَهُ‌
 وَ رَوَاهُ أَيْضاً فِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ عَنْ عَمِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيِّ عَنْ خَالِدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ مُحْرِمٍ نَظَرَ إِلَى سَاقِ امْرَأَةٍ أَوْ إِلَى فَرْجِهَا حَتَّى أَمْنَى قَالَ عَلَيْهِ بَدَنَةٌ أَمَا إِنِّي لَمْ أَجْعَلْهَا عَلَيْهِ إِلَّا لِنَظَرِهِ إِلَى مَا لَا يَحِلُّ لَهُ النَّظَرُ إِلَيْهِ‌
 وَ فِي نُسْخَةٍ قَالَ إِنْ كَانَ مُوسِراً فَعَلَيْهِ بَدَنَةٌ وَ إِنْ كَانَ مُتَوَسِّطاً فَعَلَيْهِ بَقَرَةٌ وَ إِنْ كَانَ فَقِيراً فَشَاةٌ أَمَا إِنِّي لَمْ أَجْعَلْهَا عَلَيْهِ وَ ذَكَرَ مِثْلَهُ‌
 وَ رَوَاهُ الْبَرْقِيُّ فِي الْمَحَاسِنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ وَ ذَكَرَ مِثْلَ رِوَايَةِ الشَّيْخ» [2]
 
 نکته اول:
 این حدیث تقریبا به 7 طریق نقل شده است: طریق شیخ طوسی، مرحوم کلینی و مرحوم برقی در محاسن؛ که علت در این طرق بیان شده است و هر سه طریق معتبره است.
 اما این حدیث به نقل مرحوم صدوق به چهار طریق بلکه پنج طریق مختلف نقل شده است که کل این طرق ضعیف می باشند.
 1.طریق صدوق به ابو بصیر در من لا یحضر ضعیف است بخاطر وجود بطائنی.
 2.طریق صدوق در علل هم بخاطر حسین بن حسن بن ابان ضعیف است که نهایت توثیق او وقوع در کامل الزیارات است که ما قبول نداریم .
 3.طریق مرحوم صدوق در علل ایضا ضعیف است بخاطر اسماعیل بن مرار عن یونس که ضعفش قبلا گذشت.
 4.طریق مرحوم صدوق در علل به ابو بصیر مرسله است.
 5.طریق مرحوم صدوق در المقنع نیز مرسله است.
 بنابر این؛ این حدیث بنابر طرق مرحوم صدوق ضعف دارد و لکن مشکلی ندارد چرا که این حدیث با تمام آنچه مورد نیاز است از سه طریق دیگر صحیح می باشد.
 نکته دوم: این است که در جمله «لانه نظر الی ما لا یحل له النظر»سه احتمال وجود دارد که این احتمالات اغلب آنها در ریاض و مستند موجود است.
 «و لا يخفى أنّ الأوليين مخصوصتان بصورة النظر مع الإمناء، فلعلّ الكفّارة لأجله، أو لأجله مع النظر لا للنظر خاصّة، بل هو الظاهر من الأولى.و الثالثة مخصوصة بالنظر إلى غير المحرم، فلعلّها لأجله، بل تعليلهاصريح في ذلك، أو لأجله و للإنزال كما يصرّح به ذيلها.
 و منه يعلم عدم دلالة الرابعة أيضا.و أمّا الأخيرة و إن كانت مطلقة من جهة المرأة الشاملة لامرأته أيضا، و لا يقيّدها قوله: «ما لا يحلّ له» بالأجنبيّة، لجواز عدم الحليّة لأجل الإحرام، و كانت صريحة في أنّ الكفّارة ليست لأجل الإنزال بل لأجل النظر فتتمّ دلالتها.إلّا أنّها تعارض ذيل صحيحة ابن عمّار الأخيرة، المصرّحة بعدم شي‌ء مع عدم الإنزال لو حملت على أنّها للإنزال فقط، فيجب حمل الأخيرة على أنّ الكفّارة للأمرين معا، فلا تبقى لها دلالة على المطلوب» [3]
 
 بررسی کلام مرحوم نراقی:
 احتمال اول: امناء دخالتی ندارد بلکه تمام الموضوع ،حرمت نظر باشد.
 احتمال دوم : حرمت نظر دخلی ندارد بلکه امناء علت حکم باشد.
 احتمال سوم: نظر مع الامناء( هر یک جزءالعله هستند)علت حکم است و هر کدام به تنهائی علت نیستند.
 حضرت استاد حفظه الله: هر کدام از این احتمالات نیاز به قرینه دارند.
 قرینه بر ادعای اول: ادعای ظهور تعلیل شده است.
 قرینه بر ادعای دوم: روایات حرمت امناء و وجوب کفاره (باب 8)
 قرینه بر ادعای سوم: صحیحه معاویه بن عمار است چرا این صحیحه قرینه بر این است که اگر روایتی ظهور در این داشت که فقط نظر خصوصیت دارد باید از این ظهور دست برداشت و بگوییم نظر با امناء خصوصیت دارد.
 «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ فِي مُحْرِمٍ نَظَرَ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَأَنْزَلَ قَالَ عَلَيْهِ دَمٌ لِأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى غَيْرِ مَا يَحِلُّ لَهُ وَ إِنْ لَمْ يَكُنْ أَنْزَلَ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ وَ لَا يَعُدْ وَ لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْ‌ء» [4]
 ظاهرا همین ادعای سوم صحیح است که مع الامناء کفاره دارد و مع عدمه کفاره ندارد.
 کیفیت اثبات احتمال سوم:
 ظاهرا بین جمله« لِأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى غَيْرِ مَا يَحِلُّ لَهُ» که مفادش این است که ملاک نظر است و قید امناء لازم نیست لذا نظر به تنهایی کفاره دارد و بین جمله« وَ إِنْ لَمْ يَكُنْ أَنْزَلَ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ وَ لَا يَعُدْ وَ لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْ‌ء» که مفادش این است که نظر به تنهایی کفاره ندارد تعارض است و رفع تعارض به این است که از طلاق یکی رفع ید شود لذا می گوییم مراد از جمله اول این است که نظر با امناء موجب کفاره می شود نه نظر به تنهایی [5]
  [6] .
 هر چند برخی در سند این روایت مناقشه نموده اند ولی صحیح نیست چرا که قطعا معاویه بن عمار از امام (ع)نقل می کند [7]
  [8] .
 نتیجه اینکه این روایت قرینه می شود که مراد روایات نظر، نظر مع الامناء می باشد.
 حال اگر کسی ملاک را فقط نظر بداند آیا فقط به بدن اجنبیه را می گوید،یا کل نظرهای حرام ولو به غلام یا حیوانات را هم شامل می شود؟
 و اگر احتمال دوم باشد آیا تعدی به موردی که شخص خواب یا غافل باشد نیز می شود یا نه؟
 بحث دیگر این است که اینکه گفتیم اگر نظر با امناء نباشد کفاره ندارد اما آیا حرمت دارد یانه؟
 این بحث را شهید در مسالک اشاره کرده است و صاحب مدارک آن را تحیلیل کرده است و صاحب حدائق اشکال کرده است که مگر نظر بدون شهوت حلال است که شما می گویند فقط نظر با امناء حرام است بعد صاحب جواهر فرموده است اشکال حدائق وارد زیرا ما دو حرمت داریم یکی حرمت نظر لذاته و یکی حرمت بخاطر احرام و این بحث در حرمت در خصوص عنوان احرام می باشد.
 


[1] وسائل الشيعة، ج‌13، ص: 133 باب 16 ح 1
[2] المصدر ح 2
[3] مستند الشيعة في أحكام الشريعة، ج‌11، ص: 360
[4] وسائل الشیعة ج‌13، ص: 135
[5] «فمقتضى الجمع بينهما ان لا يحكم بثبوت الدم مطلقا، بل في خصوص ما إذا أنزل أيضا» كتاب الحج (للمحقق الداماد)، ج‌3، ص: 776
[6] «و بالجملة: ليس معنى الرواية أن مجرد ارتكاب الحرام يوجب الكفّارة، بل معناها: أنّ النظر المحرم المترتب عليه الامناء يوجب الكفّارة، و يدلُّ على ما ذكرنا صحيحة معاوية بن عمار «في محرم نظر إلى غير أهله فأنزل، قال: عليه دم، لأنّه نظر إلى غير ما يحل له، و إن لم يكن أنزل فليتق اللَّه و لا يعد، و ليس عليه شي‌ء» فإنّها تدل صريحاً على أنّ النظر المحرم المجرّد عن الامناء لا يوجب عليه شيئاً أي كفّارة و إن ارتكب أمراً محرماً لقوله (عليه السلام) «فليتق اللَّه و لا يعد»موسوعة الإمام الخوئي، ج‌28، ص: 389
[7] ثمّ إنّه ربّما يقال بأن هذه الرواية لم تكن عن الامام (عليه السلام) بل و لا هي مضمرة، و إنّما هي رواية عن نفس معاوية بن عمار فلا تصلح للحجية.
[8] و فيه ما لا يخفى: فانّ المطمأن به أن هذه الرواية من تتمات رواية معاوية بن عمار الأُخرى الّتي ذكر فيها حكم النظر إلى الزوجة، فإنّهما بسند واحد و هو من التعليق على السند الأوّل، و التقطيع إنّما صدر من الكليني و ذكرهما في باب واحد، و قد التزم الكليني في خطبة الكتاب أن لا يروي في الأحكام و السنن إلّا عن الصادقين (عليهم السلام) فكيف يروي عن معاوية بن عمار رأيه و قوله مع التزامه في الكتاب أن لا يروي إلّا عن الأئمة (عليهم السلام). موسوعة الإمام الخوئي، ج‌28، ص: 389

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo