< فهرست دروس

درس مبانی حکمت متعالیه استاد فیاضی

93/07/23

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: الدلیل 44علی اصاله الوجود/
الوجود اصیل والا لم یتم توحید فعله تعالی[1].
ولابد من تمهید مقدمتین قبل الاستدلال
1 من قوائدهم المشهوره قائده الواحد التی اتفق علیها کلمات العرفا و جمهور الفلاسفه ومفادها ان العله الواحده البسیطه لا یکون لها الا معلول واحد ولا ریب ان من مصادیقها الواجب تعالی.
2 الواحد الذی صدر عنه تعالی هو العقل الاول عند المشائین(اگرچه کل اشیاء معلولند و لو با واسطه و نظر علامه هم همین است )
ثم یصدر عن العقل الاول العقل الثانی ونفس الفلک الاول وجرمه وهو(ای العقل الاول) الوجود المنبسط عند العرفا واصحاب الحکمه المتعالیه.
فذاک الوجود التی بوحدته جمیع الموجودات و قد یطلق علیه العقل الاول . فالعقل الاول مشترک بین ما اصطلح علیه المشائون و ما اصطلح علیه اصحاب الحکمه المتعالیه
واستدلال الحاضر مبنی علی مبانی اصحاب الحکمه المتعالیه فی ذلک
اذا تمهدت هاتان المقدمات فنقول
1 لو لم یکن الوجود اصیلا لکان الصادر عن الله تعالی الماهیات المتخالفه
2 ولو کان الصادرعن الله تعالی الماهیات المتخالفه، لم تکن فعله تعالی واحد.
3 لکن التالی باطل لوجوه ثلاثه:
الاول قائده الواحد
الثانی قوله تعالی فان ما تولوا فثم وجه الله(فعل وتجلی خدا، که هر طرف هست این باید یکی باشد چون وجه مفرد است واضافه به علم شده است).
الثالث قوله تعالی وما امرنا الا واحده (امر همان کن است و کن ای قوله فعله و باید طبق این ایه باید واحد باشد
اذن الوجود اصیل وعلیه یکون فعله تعالی نفس الوجود المنبسط الذی بوجوده الواحد یوجد جمیع الاشیاء[2]
وفیه اولا ان قائده الواحد لا تنفی تحقق الکثرات، فان قائده الواحد و ان اقتضت وحده فعله تعالی الا انه لا تنفی العلیه عن فعله فهب ان فعله تعالی ماهیه العقل الاول و لفعله فعل هو ماهیه العقل الثانی وهکذاوعله العله عله
ثانیا ان قائده الواحد ممنوعه[3] لان معنی المتکثره یمکن ان توجد بوجود واحد بسیط من دون تکثر حتی فی الجهات


[1] شرح منظومه .ج2.ص74-76.
[2] یک تفسیر اصاله وجود هم همین است ذات که هیچ شهودو عقلی از ان نمیتواند حکایت کند.یعنی همین وجود ظلی است که تجلی ان واحد حقه است و منافاتی با مراتب ندارد مثل روح که بوجود واحد بسیط، بصیر وسمیع و ولی بدن است واین یک موجود است.
[3] اولین دلیل سنخیه است اگر یک عله دو معلول بخواهد بیاورد به دلیل سنخیه باید دو جنبه اشته باشد در حالیکه بساططش از بین میرود.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo