< فهرست دروس

درس مبانی حکمت متعالیه استاد فیاضی

93/01/20

بسم الله الرحمن الرحیم

دلیل سی و ششم بر اصالت وجود:
مرحوم حکیم زنوزی در کتاب بدایع الحکم ص214-218 این دلیل را آورده اند.
تقریر منطقی استدلال:
الوجود اصیل لأن الماهیة قد تقع موضوعا لمفهوم[1] ثبوتی عرضی لها.
1 الماهیة قد تقع موضوعا للوجود أو مفهوم ثبوتی آخر عرضی لها و یحمل علیها بالحمل الشائع.
2 و إذا وقعت موضوعا للوجود أو لمفهوم ثبوتی آخر عرضی لها فصدق ذلک المحمول علیها إما لذاتها أو بواسطة فی العروض.
(«الانسان موجود» واسطه در عروض دارد چون انسان من حیث ذات نه اقتضای وجود دارد نه عدم)
3 لکن الشق الأول من التالی محال لأن الماهیة من حیث هی هی لیست إلا هی[2] فلا یحمل علیها شیء خارج[3] عن ذاتها.
4 و إذا کان صدق ذلک المحمول علیها بواسطة فی العروض فتلک الواسطة إما أن تکون مصداقا لذلک المفهوم الثبوتی بذاته[4] و إما أن تنتهی إلی ما یکون مصداقا لذلک المفهوم بذاته لأن کل ما بالعرض لا بد أن ینتهی إلی ما بالذات.
5 و إذا کانت تلک الواسطة بحیث هی إما مصداق لذلک المفهوم بذاته أو تنتهی إلی ما هو مصداق له بذاته فذلک المصداق الذی هو مصداق لذلک المفهوم بذاته إما الوجود و إما العدم و إما ماهیة أخری لانحصار المفاهیم فی هذه الثلاثة[5].
6 لکن الشقین الثانی و الثالث محال أما الشق الثانی فلأن:
7 العدم بما هو عدم لا یصلح أن یکون مصداقا لمفهوم ثبوتی و إلا لانقلبت حیثیت العدم إلی حیثیت الوجود أو انقلبت مفهوم ثبوتی إلی مفهوم عدمی و کلاهما خلف. و أما الشق الثالث فلأن:
(نمیشود من عدم را بفهمم أما در واقع وجود باشد، چون هر مفهومی حاکی از محکی خودش است)
8 الماهیة بما هی ماهیة لا تصلح أن تکون مصداقا بالذات لمفهوم آخر غیرها، لأنها من حیث هی هی لیست إلا هی.
9 و إذا کان الوجود هو المصداق بالذات لذلک المفهوم الثبوتی، کان هو الموجود بالذات و کان ما سواه موجودا به.
10 و إذا کان الوجود موجودا بذاته و کان ما سواه موجودا به کان اصیلا.
إذن الوجود اصیل
و فیه:
أن المقدمة الثالثة و المقدمة الثامنة ممنوعتان لأن محل النزاع فی أصالة الوجود أو الماهیة هی الفرد الماهیة و فرد الوجود و الفرد مشتمل علی الماهیة لا بشرط لا علی الماهیة بشرط لا فعدم کون الماهیة بشرط لا مصداقا لمعنی ثبوتی غیره لا دخل له بمحل الکلام. و الماهیة لا بشرط یحمل علیها بعض المفاهیم الثبوتیة کالاستواء النسبة إلی الوجود و العدم و غیری من لوازم الماهیة فإن لازم الماهیة ثابت لها فی کل حال حتی حال العدم[6].
نعم یمکن تخصیص الدلیل بخصوص مفهوم الوجود.
فیتم الدلیل. و لا یخفی علیک أن هذا الدلیل یدل أولا علی أن المراد بالماهیة ما سوی الوجود.
(اگر بگوییم ماهیت گاهی مصداق وجود واقع میشود دیگر این اشکالات وارد نمیشود و دلیل هم تمام میشود)
و ثانیا أن المراد بالأصالة هو الموجودیة بالذات لا مجرد الموجودیة.
و ثالثا أن الماهیة توجد بالوجود حقیقة.


[1] چون استدلال برای اصالت وجود است لذا در اینجا منظور وجود است.
[2] ماهیت بشرط لا.
[3] یعنی ماهیت من حیث هی هی اقتضای آنرا ندارد.
[4] مثل وجود که مصداق ذاتی موجود است.
[5] این دلیل میشود که ماهیت در بحث اصالت وجود ما یقال فی جواب ما هو نیست بلکه غیر الوجود است.
[6] ما قبول داریم و آخوند هم ارتکازا در بعضی جا ها قبول کرده چون در اوایل ج 1 که حرف ابن سینا را نقل میکند هیچ اشکالی به او نکرده است.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo