درس اسفار استاد فیاضی

92/11/01

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: السفر الأول/ المسلک الأول/ المرحلة الثانیة/ فصل 13 في أن حقائق الأشياء أي الأمور الغير الممتنعة بالذات يمكن أن تكون معلومة للبشر/ نقد دلیل سوم بر عجز بشر از علم پیدا کردن به حقائق اشیاء / ج1/ ص393
دلیل سوم بر عجز بشر از علم پیدا کردن به حقائق اشیاء:
الدلیل الثالث[1]: لا نقدر علی معرفة حقائق الاشیاء لعجزنا عن تمییز الاجناس و الفصول الحقیقیة عن العرضیات.
(ما چیزهایی را که میخواهیم بشناسیم با محمولاتش میشناسیم چون معرف الشیء ما یقال علیه یعنی ما یحمل علیه و محمول گاهی ذاتی است گاهی عرضی و چون جنس با عرضی عام و فصل با خاصه ی شامله در شمول افراد مشترک است لذا برای انسان شبهه پیش می آید که مثلا این محمول که درک کرده جنس است یا عرضی عام؟)
الفصل السادس عشر فى حكاية ما اورده من استصعب قانون التحديد و جعله فى حدود الامتناع و تسهيل تلك الصعوبة و تجويز ذلك الممتنع
قال ما معناه ان صناعة التحديد صعبة عندى ممتنعة لا على الوجه الذي جرت به عادة الناس من اعتذارهم عن تقصيرهم تواضعا و تجملا لكن لان الأمر فى نفسه كذلك و ذلك لان الحدود انما تتم بالاجناس الحقيقة و الفصول الذاتية جميعها حتى لا يشذ منها واحد و لا يدخل معها غيرها من العرضيات و ذلك يتعذر على البشر من وجوه احدها انا قد نغلط فنأخذ الجنس البعيد دون القريب و نخل بالجنس القريب و ما فيه من فصول يزيد بها على البعيد كما ربما غلطنا فاخذنا الجسم بدل الحيوان فى حد الانسان و ذلك يكون لان الجنس البعيد سهل التعرف ظاهر و القريب عسر التعرف خفى و لان البعيد له اسم و القريب لا اسم له كما ربما كان للانسان و الفرس جنس قريب يجمعهما اخص من الحيوان و اعم من كل واحد منهما و ينفصل عن عموم الحيوان بفصل مجهول عندنا به يتميزان عن غيرهما فى ذاتيهما او معروف المعنى و لا اسم له و كذلك فيما فوق الحيوان تحت عموم الجسم ذى النفس و ايضا فان الفصول قد تتساوى فى عمومها و خصوصها فلا تتميز لنا كالحساس و المتحرك بالارادة فى الحيوان فانهما ذاتيان متساويان فى عمومهما و خصوصهما حتى ان كل حساس متحرك بالارادة و كل متحرك بالارادة حساس فما يكون كذلك فباى قانون يتم لنا استخراجه و باى وجه يتحقق انا اتينا على سائر الفصول التي هذه صفتها فى المحدود هذا و ايضا فمن لنا بذاتية ما نعتقد ذاتيته و عرضية ما نعتقد عرضيته حتى لا نأخذ اللازم مكان المقوم او نترك المقوم اذ نظن فيه انه لازم فمن هذه الوجوه يصعب علينا استخراج الحدود لكل محدود بل يمتنع.
اساس الاقتباس/ ص441-442 (خواجه گفته که بعضی گفته اند که حرف شیخ غلط است و حق این است که ما میتوانیم جنس و فصل را درک کنیم)
1 لو کان الانسان قادرا علی ادراک حقائق الأشیاء لکان قادرا علی إدراک الأجناس و الفصول[2] الحقیقیة لها لأن حقائق الأشیاء تتألف من أجناسها و فصولها.
2 لکن معرفة الأجناس و الفصول الحقیقیة متعذرة لوجود ثلاثة: الأول:
3 أنا نغلط أحیانا فنأخذ الجنس البعید مکان القریب فنخل بالقریب. الثانی:
4 أن الفصول قد تتساوی فی عمومها و خصوصها فمن أین یعلم أنما أتینا به جمیع فصول المتساویة؟ الثالث:
5 لا طریق لنا علی تمییز الذاتی عن العرضی فلعل ما زعمناه جنسا عرضی عام و ما زعمناه فصلا خاصه.
إذن لیس الانسان بقادر علی ادراک حقائق الأشیاء.
و فیه:
أولا: أن الدلیل أخص من المدعی، لأنه لو تم لدلّ علی عجز البشر عن ادراک حقائق المرکبة دون البسیطة.
(یعنی مقدمه اول ممنوع است)
و ثانیا: أن الدلیل أخص من المدعی من وجه آخر حیث إنه لو تم لدل علی عجز الانسان الناقص عن معرفة حقائق الأشیاء و أما الانسان العارف بنفسه علی ما هی علیه فهو من حیث إنه یشاهد حقیقة نفسه یقدر علی معرفة الأجناس و الفصول الحقیقیة.
(ما -استاد فیاضی- با عرفا در «موحد کیست؟» مشکل نداریم -چون در آنجا حرفهای خوبی زده اند- بلکه در «توحید چیست؟» مشکل داریم. از ابن سینا میپرسیم که عارف میتواند حقائق اشیاء را درک کند؟ باید بگوید بله. چون خودش در نمط العارفین اعتراف کرده است که عارف قادر است حقائق بعضی اشیاء را درک کند. ما میگوییم شاید یک شخصی توانست درک کند حقائق اشیاء را لذا آمدن احتمال برای رد استدلال قوم کافی است.)
و ثالثا: أن الدلیل لا یثبت عجز الانسان عن معرفة الحقائق بل لو تم لدل علی عجز الانسان عن معرفة أن ما ادرکه هو حقیقة الشیء.
(شاید پیامبر که کارشناس خطا ناپذیر است به یک شخصی بگوید که آن چیزی که تو درک کرده ای حقیقت شیء است با اینکه خود شخص شاید نداند که آن چیزی که درک کرده است حقیقت شیء است واحتمال میدهد که حقیقتش نباشد.)
و رابعا: أن المقدمة الرابعة ممنوعة لأن الفصل الحقیقی القریب لکل شیء واحد لا یتعدد.
(این استدلال مدعا را نمیتواند به عمومش اثبات کند و لو اینکه به خصوصش کسی با آن مخالف نیست.)


[1] ابو البرکات بغدادی/ المعتبر فی الحکمة/ ج1/ ص64-65 که در قسمت منطقش قرار میگیرد و ما با نقلش کار داریم چون خودش این حرف را قبول ندارد و رد میکند.
[2] خود مناطقه اعتراف دارند که جنس و فصل عرضی اند در واقع، نه ذاتی.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo