درس اسفار استاد فیاضی

83/03/03

بسم الله الرحمن الرحیم

 السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الأولی/ المنهج الأول/ الفصل السادس فی أن الوجودات هویات بسیطة و إن حقیقة الوجود لیست معنی جنسیا و لا نوعیا و لا کلیا مطلقا/ ثمرات جنس و فصل نبودن وجود/ اشکال استاد فیاضی به ثمره سوم/ج1/ ص 53
 السفر الأول/ المسلک الأول/المرحلة الأولی/ المنهج الأول/ الفصل السابع فی أن حقیقة الوجود لا سبب لها بوجه من الوجوه/توضیح مصطلاحات فصل /ج1/ ص 53
 ثمره سوم بر جنس و فصل نداشتن وجود
 الوجود لا یعلم إلا بالمشاهدة أو بالبرهان الإنی تصدیقا و الرسم تصورا
 الدلیل علی ذلک:
  1. الوجود لا جنس له و لا فصل
  2. و کل ما لا جنس له و لا فصل، فلا حد له
  3. و کل ما لا حد له، لا برهان لمی علیه
  4. و کل ما هو کذلک، فالعلم به إما بالمشاهدة الحضوریة أو التصدیق بالبرهان الإنی و تصورة بالرسم.
 اشکال استاد فیاضی به ثمرة سوم جنس و فصل نداشتن وجود
 و فیه
  اولا: انه مناقض لما مر فی الفصل الاول [1] من ان الوجود بین مستغن عن التعریف و الاثبات.
 و ثانیا: ان المقدمة الرابعة ممنوعة؛ لان العلم اما حضوری او حصولی، و الحصولی اما تصور أو تصدیق، و کل من التصور و التصدیق اما بدیهی او نظری. و التصور النظری أما حاصل بالحد و إما حاصل بالرسم. و التصدیق النظری إما حاصل بالبرهان اللمی و إما حاصل بالبرهان الإنی.
 (اشکال این است که آخوند تصور بدیهی و تصدیق بدیهی را در نظر نگرفته است. به عبارتی اگر شناخت تصوری وجود از راه حد و شناخت تصدیقی آن از راه برهان لمی حاصل نشد، راه منحصر نیست در رسم و برهان إنی. بلکه ممکن است تصور بدیهی یا تصدیق بدیهی باشد پس انحصار ملاصدرا درست نیست. به عبارتی آخوند در مقدمة چهارم تمامی راه ها را نشمرده است و تصور بدیهی و تصدیق بدیهی را ذکر نکرده است.)
 و ثالثا: ان المقدمة الثالثة ممنوعة، کما مر.
 (زیرا گفته شد مبنای سخن ملاصدرا این است که«الحد و البرهان قد یشترکان فی الحدود» و ما در توضیح گفتیم هر چه حد ندارد، برهان لمی که حد وسطش علت صوری باشد ندارد. اما ممکن است حد وسط علت تامة یا فاعلی یا غایی یا مادی باشد و به این وسیلة برهان لمی داشته باشد.)
 الفصل السابع: فی أن حقیقة الوجود لا سبب لها بوجة من الوجود
 حقیقة الوجود لا [2] سبب لها
 توضیح مصطلاحات
 «حقیقة الوجود» هی الوجود بما هو وجود، الذی قد مر فی الفصل السابق انه واحد وحدة شخصیة.
 «السبب» فی مصطلح الحکماء یرادف العلة بالمعنی الاعم و هو ما یتوقف علیه الشیئ و ینقسم إلی
 انواع سبب
  1. السبب التام: جمیع ما یحتاج الیه المعلول، و
  2. السبب الناقص: بعض ما یتوقف علیه المعلول. و ینقسم إلی
  3. العلة الفاعلیة (ما منه الوجود)
  4. العلة الغائیة (ما له الوجود)
  5. العلة المادیة (ما عنه الوجود)
  6. العلة الصوریة (ما به الوجود)
  7. الموضوع (ما فیه الوجود).


[1] - در فصل اول طبق ارتکاز، سخن صحیح را گفته است، ولی این جا به خاطر شبهه ی وجود ذهنی، چنین سخن گفته است.
[2] - لای نفی جنس.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo