< فهرست دروس

درس اسفار استاد اسحاق‌نیا

95/11/13

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: خواص انسان

و منها: ما يتصل بما ذكر

من أن الإنسان له أن يروي في أمور مستقبلة هل ينبغي أن يفعلها أو لا ينبغي فحينئذ يفعل وقتا ما حكمت به رويته و تدبيره أن يفعله و لا يفعل هذا وقتا آخر بحسب ما يقتضي رويته أن لا يفعله ما كان يصح أن يفعله في الوقت الأول و كذا العكس و أما الحيوانات‌ الأخرى فليس لها ذلك و إنما لها من الإعدادات ما يكون على ضرب واحد مطبوع فيها وافقت عاقبتها أو خالفت.[1]

و منها: تذكر الأمور التي غابت عن الذهن‌

فإن سائر الحيوانات لا يقوى على ذلك أعني الاسترجاع و التدبر.

و منها: و هو أخص الخواص بالإنسان تصور المعاني الكلية

المجردة عن المادة كل التجريد كما مر بيانه في باب العقل و المعقول و غيره من المواضع و التوصل إلى معرفة المجهولات تصديقا و تصورا من المعلومات الحاضرة و أخص من هذا كله هو اتصال بعض[2] ‌ النفوس الإنسانية بالعالم الإلهي بحيث يفنى عن ذاته و يبقى ببقائه و حينئذ يكون الحق سمعه و بصره و يده و رجله و هناك التخلق بأخلاق الله تعالى.

فهذه جملة من خواص الإنسان و صفاته‌ بعضها بدنية و لكنها موجودة لبدن الإنسان بواسطة نفسه كالضحك و البكاء و أمثالهما و بعضها نفسية تعرض من جهة البدن- كالخوف و الرجاء و الخجلة و الحزن و غير ذلك و بعضها عقلية صرفة كالحكمة النظرية و العملية و الإنسان يختص من بين سائر الموجودات فضلا على الحيوانات بجامعية هذه الصفات التي بعضها طبيعة و بعضها نفسانية و بعضها عقلية.[3]

و منها: أن المشاركة المصلحية تقتضي المنع‌ من بعض الأفعال‌ و الحث على بعضها ثم إن الإنسان يعتقد ذلك من حين صغره و يستمر نشوه عليه فحينئذ يتأكد فيه اعتقاد وجوب الامتناع من أحدهما و الإقدام على الآخر و ركز في نفسه ذلك عناية من الله لأجل النظام فيسمى الأول قبيحا و الثاني حسنا جميلا و أما سائر الحيوانات- فإنها إن تركت بعض الأمور مثل الأسد المعلم لا يأكل صاحبه و مثل الفرس العتيق النجيب لا يسافح أمه فليس ذلك من جهة اعتقاد في النفس بل لهيأة نفسانية أخرى و هو أن كل حيوان يحب بالطبع ما يلائمه و يلذه و الشخص الذي يطعمه محبوب عنده- فيصير ذلك مانعا عن أكله لذلك الشخص و كذا نشوه عند أمه من أول صغره ألفه بها ضربا آخر من الألفة يزجره عن الشهوة إلى إتيانها و ربما تقع هذه العوارض عن إلهام إلهي مثل حب كل حيوان ولده.[4]

و منها: أن الإنسان إذا حصل له شعور بأن غيره اطلع على أنه ارتكب فعلا قبيحا فإنه يتبع ذلك الشعور حالة انفعالية في نفسه يسمى بالخجالة.

و منها: أنه قد ظن أن أمرا يحدث في المستقبل يضره‌ فيعرض له الخوف أو ينفعه فيعرض له الرجاء و لا يكون للحيوانات الأخرى هاتان الحالتان إلا بحسب الآن في غالب الأمر و ما يتصل به و الذي تفعله من استظهار ليس لأجل شعور بالزمان المستقبل- و ما يكون فيه بل ذلك أيضا بضرب من الإلهام من الملك المدبر لنوعها كالذي يفعله النمل في نقل البر بالسرعة إلى جحرها منذرة بالمطر فإنها إما أن يتخيل أن هناك مؤذ يكون أو مطر ينزل كما أن الحيوان يهرب عن الضد لما يتخيل أن ذا يضربه و يؤذيه أو أن يقع لها ضرب من الإلهام و بالجملة أن الأفعال الحكمية و العقلية- أنما تصدر من الإنسان من جهة نفسه الشخصية و من سائر الحيوانات من جهة عقلها النوعية تدبيرا كليا.[5]

 

خاصیت چهارم: اعتقاد به حسن و قبح افعال که فقط در انسان است تا حفظ نظام بشری کند اما در حیوانات چنین رفتار هایی اگر باشد از سر غریزه است ویا عادت و انس با آن عمل است نه از باب قبح یا حسن عمل

خاصیت پنجم: خجالت به انسان اختصاص دارد اگر انسان بفهمد که کسی کار زشتی انجام داده است حالت شرکندگی به او دست می دهد

خاصیت ششم: خوف و رجاء نسبت به اموری است که در آینده حادث می شود انسان اگر احتمال قوی بدهد که اتفاقی رخ می دهد که به ضرر او است خوف می یابد و اگر احتمال سود بدهد رجا می یابد اما در حیوانات خوف و رجا آنی ویا خیلی کوتاه است اگر مورچه در هوای بارانی با سرعت دانه ها را به سوی لانه می برد یا از سر توهم و تخیل باران است مانند حیوانی که از سر توهم دشمنی را پنداشته و از او می گریزد یا هم به هدایت رب النوع او می باشد.

در انسان این رفتار ها از خود شخص است و در حیوانات از هدایت رب النوع ایشان می باشد.

خاصیت هفتم: دور اندیشی و عاقبت بینی است این نیز در حیوانات نیست و ایشان مآل اندیش نمی باشند اما انسان با فکر و اندیشه نسبت به عواقب کارش می اندیشد

خاصیت هشتم: انسان قابلیت استرجاع نسبت به مسایلی دارد که از ذهنش پاک شده و مخفی گشته است و می تواند آن ها را باز گرداند

خاصیت نهم: ادراک کلیات و فکر هم از خواص انسان است فکر از دو حرکت ذهن پدید می آید؛

     حرکت از مبادی به مطالب

     حرکت از مطالب به مبادی

اگر مطالب تصوریه باشد مبادی آن اجناس و فصول خواهد بود و اگر مطالب تصدیقیه باشد مبادی آن حدود وسطی و حد وسط در قیاسات می شود

خاصیت دهم: این مورد اخص الخواص است که انسان شایستگی را دارد وآن اتصال به عالم الاه است و فانی در ذات حق تعالی شدن تا چه رسد فنای در صفات و افعال حق تعالی انسان می تواند به توحید افعالی و صفاتی و ذاتی به تفسیر و تبیین عرفا می رسد. انسان می تواند فانی در فعل و صفات و ذات حق شده و به مقام قرب نوافل دست بیابد که در حدیث آمده انسان به جایی می رسد که حق تعالی سمع و بصر و لسان وید و رجل او می شود

چون بمُردم از حواس بوالبشر    حق مرا شد سمع و ادراک و بصر

 

وتحت ولایت حق قرار می گیرد در حدیث قرب نوافل که در اربعین شیخ بهاء در رقم ۳۵ آمده است خداوند می فرمایند: «و ما یتقرب الی عبدی بشیئ احب ممن افترضت علیه وانه یتقرب الی بنوافل حتی احبه فاذا احببته کنت سمع الذی یسمع به و بصره الذی یبصر به و لسانه الذی یتکلم به و ید الذی که یبطش به و رجله الذی که یمشی به»

بعد ملا صدرا می گوید: این خواص ۳ دسته اند؛

    1. بدنی و طبیعی: یعنی اوصاف بدن است که به واسطه نفس پیدا می شود مانند ضحک و بکاء که از ادراک نفس نسبت به شیئ لذت بخش یا موذی می باشد

    2. مثالی ونفسانی: اوصاف نفس است که به واسطه بدن پیدا می شود خوف و رجا صفت نفس است و به واسطه بدن ظهور می یابد

    3. عقلی: مانند حکمت نظری و حکمت عملی که ادراک کلی و تفکر و تعقل می باشد وصنایع عجیبه از انسان هم حکمت عملی می باشد.

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo