< قائمة الدروس

بحوث الدرس خارج الفقه

الأستاذ الأشرفی

36/03/05

بسم الله الرحمن الرحیم

الإشاره إلی المسأله 2 من فصل قسمه الخمس و هی عدم وجوب البسط لا علی افراد الطوائف الثلاث باسرهم و لا علی نفس الطوائف و إن کان ظاهر الآیه و بعض الروایات هو البسط بل التعمیمه إلی کل فرد من الطوائف الثلاث علی ما هو مقتضی الجمع المحلی بالام – و إن کان فیه ما تقدم من احتمال جنس جمع الأیتام و جنس جمع المساکین – لا الإستقراق لکن قد عرفت ثبوت القرائن و صحیح الربطی و اختلاف عدد الطوائف فی الکمیه بل ری لایوجد ابن السبیل مضافا إلی السیره العمیله القطعیه بین المتشرعه علی خلاف ذلک و ثبوت الشهره القطعیه سیما بین المتاخرین علی عدم وجوب البسط و یشهره عدم التکلیف بالنسبه ألی موارد وجوب الخمس لکل من المکلفین اللذین یتعذر أو تیعسر تقسیم خمس ما بأیدیهم علی الإمام و الطوائف الثلاث.
و أما المسأله الثالثه و هی قوله ( مستحق الخمس من إنتسب إلی هاشم الأبوه ).
الکلام هنا یقع تاره فی إختصاص الخمس بالساده المنتسبین إلی هاشم و اخری فی إعتبار کون الإنتساب بالأبوه دون الأموه.
اما الکلام فی المرحله الاولی فالمشهور بل المتفق علیه الامامیه کون الطوائف الثلاث من بنی هاشم لا یشارکهم فی النصف احد غیرهم خلافا للعامه فحکموا بجواز اعطائه لغیر بنی هاشم اخذا باطلاق الایه و ابن جنید موافقهم فی ذلک و یدل علی المشهور بعد الشهره القطعی و الاجماع المستفیض نقله من الروایات الحماد و مرفوعه احمد بن محمد و مرسله ابن بکیر و روایه سلیم بن قیس عن امیرالمومنین و ما عن تفسیر العیاشی و صحیح مسلم (راجع باب 9 من الابواب قسمه الخمس احادیث 9 و 2 و 4 و 12 و 13)
و قد یتمسک للتصمیم و المناقشه فی التخصیص تاره بان آیه الخمس نزلت بعد البدر (السنه الثانیه بعد الهجره) و لم یکن هناک ایتام و ابن السبیل من بنی هاشم کی یوزع نصف الخمس علیهم مع وجود فقراء المسلمین سیما المهاجرین والذین اخرجوا من دیارهم و الیتامی بینهم و بریده ساعی تحف العقول من تقسیم رسول الله غنائم غزوه البدر (فقیص سهم النفه یحیحی به ذکره و یورث بعده و سهما لقرانیه من بنی عبدالمطلب و انفذ سهمان الایتام المسلمین و سهما لمساکینهم سهما لابن سبیل من المسلمین غی غیر تجاره (المستدرک باب 5 فی الانفال)
و اجیب بان الکلام الشرعیه صلت علی نهج القضایا الحقیقه المقدره حول موضوعاتها لا علی نحو القضایا الخارجیه فال یفر عدم وجود الموضوع حین التشریع او نزول الایه مضافا الی ان فعل النبی لا یشهد علی الوجوب و نقله ... المصداق الخاص حیئنذ من بنی هاشم فاعطی السهام لغیرهم حسبما یراه من المصلحه لولایته علی بیت المال و اخری بمماثله ایه الخس الایه ... فیل النقط و ذکر المصارف من کون الغی من الانفال المختصه بالرسول ثم بالامام و جواز تصرف الفتی لغیر الساده کما تشهد له قوله تعالی بعد ایه الفتی للفقراء المهاجرین الذین اخرجوا من دیارهم و اموالهم.
و یندفع بمنع القیاس سیما بعد التصریح بحکم الخمس و اختصاصه بالساده الکرام
و ثالثه بان تخصیص الخمس مع کونه ثروه هائله بالساده قطم فی التشریع علی ما عرفت سابقا من الفرق بین موارده و موارد الزکاه مع قلتها بالنسبه الی الخمس
و اجیب عن ذلک بما عرفت من کون الزائد من کفاته ارباب ...... الخمس یعود الی الامام و یصرفه فی مصالح الامامه و الامه و هنو کرامه للساده النظام فی بذلهم الزائد لبیت المال و سد خله حوائج المسلمین.
و رابعه بان تخصیص اوساخ الناس بالفقراء و خمس الغنائم بالساده ... عنصری یدفعه روح المساده و الاخره الاسلامیه و ان المسلمین تتکافو دمائهم و هم یدعی من سواهم.
و یندفع بان هذا التخصیص اکرام لرسول الله الذی من اله بوجوده علی الناس و لم یسائل منهم اجرا علی الرساله مع الزکاه تطهیر للناس:« خذ من اموالهم صدقه تطهرهم و تزکیهم بها و صل علیهم ان صلوتک سکن لهم» مع انه دافع للاوساخ الحاصله للناس و احوالهم و قلوبهم و الخمس کسر مشاع خص اله و الرسوله و ذوی القربی بالقضیه بالنتیجه فهم شرکا.
اولا لا انه اخراج اوساخ اموال الناس
و اما المرحله الثانیه فالمشهور بل المنسوب الی عامه اصحابنا کما عن الریاض القول بالانتساب الی هاشم بالابوه و نسب فی الحدائق الی المرتضی من الاصحاب القول بکفایه الانتساب بالام و قد اصر علی ذلک و اتی بشواهد کثیره من الایات و الروایات علی صدق الولدیه علی المنسوب الی الرجل ... و ذکر فی مرسله جماد انها ضعیفه فی مصطلح القوم و مردوده عند التعارض لمن لفتها للکتاب و السنه و ان قوله فیها مستدلا ادعوهم لابائهم مختص بردع ما کان متعارفا فی الجاهلیه من انتساب الیتیم الاخوذ مبینا الی من اخذه حتی انهم عابوا علی رسول الله حینما تزوج بزینب زوجه زید بن حارثه بان محمد صلی الله علیه و اله تزوج بزوجه ولده فردعهم الی تعالی بقوله ادعوهم لابائهم و نذکر هنا
ما رواه الکلینی و روضه الکافی و علی ابن ابراهیم فی تفسیره ( ج12 من الحدائق ص 398) و صحیح محمد بن مسلم ( ص 399) و رواه العیون ( ص 400) و روایه المفید ( ص 401).

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo