< قائمة الدروس

بحث الفقه الأستاذ مصطفی الأشرفي

34/04/01

بسم الله الرحمن الرحیم

فطرة الضیف

ظهر بما ذکرناه فی الامس من مقتضی الجمع بین الروایات وجوب الفطرة لکل من یعوله الانسان و عال فلانا ای کفاه موونته و معاشه و لا یعتبر فیه صدق العیال المعتبر فیه عرفا تکفل الانسان معیشته فی مدة طویلة و ذلک لان المدار علی من تعوله وفرق بین العنوانین فانه یکفی فی صدق الثانی البناء علی الانفاق علیه و لو فی مدة یسیرة ولایکفی ذلک فی الاول بحسب نظر العرف.

فالضیف الوارد علی المضیف فی آخر یوم الرمضان بحیث یتکفل المضیف اموره من ماکله و مشربه و منامه و ان لم یصدق علیه عیال المضیف لکن یصدق علیه انه ممن یعوله المضیف ای یتکفل اموره و ما ذکره الجواهر من«ضرورة عدم اندراجه فی اطلاق العیال و اقصی ما یمکن تسلیمه صدق العیال مع التقیید فی شهر او نصفه او لیله او نحوها و الاول مدار الحکم لا الثانی»(15/496) مبنی علی صدق العیال و قد عرفت الفرق بین العنوانین و نظیره ما نقل عن المحقق النائینی فی ذکر بعض شرائط الصلاة او شرط من یصلی بظهور الثانی فی شرطیة الامر حتی فی الاکوان الصلاتیة.

و التقیید الذی ذکره الجواهر شاهد علی صدق العیلولة فی الضیف فی المقام.

و یشهد لدخول الضیف ایضا حسنة عبد الله بن سنان عن ابی عبد الله علیه السلام:

«کل ما ضممت الی عیالک من حر او مملوک فعلیک ان تودی الفطرة عنه...»(ب5 من الفطرة ح8)

و لاینافی ذلک صحیح ابن الحجاج فی عدم وجوب الفطرة عمن یتکلف الرجل نفقته و کسوته(ب5ح3) فانه لیس من عیاله و لذا ذکر فی الوسائل فی ذیل الحدیث:

«ان الرجل المذکور لیس من عیاله بل یتصدق علیه بنفقته و کسوته او یبعث بهما الیه هدیة»

و هذا ما افاده سیدنا الحکیم من اعتبار التبیعة فی صدق العیال. و هو غیر بعید فی صدق العیال و لکنه مستبعد فی صدق من یعوله یوم الفطر.

ثم ذکر سیدنا الاستاد«ان الاظهر ان الضیافة ‌بعنوانها لاخصوصیة لها فلو تجردت عن العیلولة کما لو کان ضیفا فی مجرد البیتوتة بحیث ان رب المنزل لم یکن مسئولا عن ای شیی یرجع الیه ما عدا منامه،‌لم تجب الفطرة عنه» و هذا ظاهر علی مبناه کما اخترناه؛ و علیه فقول الماتن:

«بان یکون بانیا علی البقاء عنده مدة»

لاوجه له بعد کفایة صدق«من یعول ولو یوم الفطر»

قال الماتن:

«و اما الضیف النازل بعد دخول اللیلة فلاتجب الزکاة عنه و ان کان مدعوا قبل ذلک»

الوجه فیه ما ذکره الماتن من استفادة ادراک الشهر(ای شهر رمضان) فی وجوب الفطرة و اما الاستاد فحیث لم یلتزم به فحکم فی المقام بوجوبها علی صاحب البیت لصیرورته داخلا فی من یعول فی زمن فعلیة وجوب اداء الفطرة بل ادعی ظهور قوله فی صحیح عمر بن یزید:«فیحضر یوم الفطرة»کفایة ذلک سواء نزل الضیف قبل الغروب ام بعده.

اقول: الظاهر کون الفاعل لقوله یحضر هو یوم الفطرة ‌لا الضیف فلا ینافی اعتبار دخوله قبل الغروب عملا بالروایات الدالة علی لزوم ادراک شهر رمضان.

 

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo