< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد اشرفی

94/10/09

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: حرمت نقاشی و مجسّمه سازی/نوع چهارم از مکاسب محرّمه/مکاسب محرّمه

بررسی نظريه مرحوم إمام خمينی ره: دانستیم که مرحوم إمام خمینی که معتقدند روایاتی که نهی شدیداً نهی از تصویر دارد اختصاص به صورتی دارد که به جهت احیاء کفر و شرک و یاد آوری سنن جاهلیت بوده باشد، مناسب است برای تایید نظریه ایشان برخی از روایات و قضایای تاریخی را ذکر کنیم.

از جمله قضیه ای است که طبری و یعقوبی در تاریخ نقل می کند که برخی از زنان از حضرت سلیمان خواستند که ایشان به پریان و جنیان دستور بدهد که تمثال و تصویر پدرشان را درست کنند تا با دیدن آن به یاد او باشند، وقتی زنان این مجسّمه ها را دیدند، برخی از آنها مخفیانه به عبادت و پرستش آن مجسّمه روی آوردند طبری در تاریخش می نویسد:

«فلو أنك أمرت الشياطين فصوروا صورة أبى في داري التي أنا فيها أراها بكرة وعشيا لرجوت أن يذهب ذلك حزني وأن يسلى عنّى بعض ما أجد في نفسي، فأمر سليمان الشياطين، فقال مثّلوا لها صورة أبيها في دارها حتى لا تنكر منه شيئا فمثلوه لها حتى نظرت إلى أبيها في نفسه إلا أنه لا روح فيه فعمدّت إليه حين صنعوه لها فازرته وقمصته وعممته وردته بمثل ثيابه التي كان يلبس مثل ما كان يكون فيه من هيئته ثم كانت إذا خرج سليمان من دارها تغدو عليه في ولائدها حتى تسجد له ويسجدن له كما كانت تصنع به في ملكه وتروح كل عشية بمثل ذلك لا يعلم سليمان بشئ من ذلك أربعين صباح».[1]

یعقوبی در تاریخش می نویسد:

«فاتخذت امرأة من نساء سليمان تمثالا على صورة أبيها ، فلما رأى ذلك غيرها من نسائه فعلن كفعلها ، فعاتب الله سليمان ، وقال له: تعبّد الأصنام في بيتك، ولاتغضبك؟ لأسلبنك ملكك ، ولأنزعن العز من يدك ، ولأفرقن الأسباط من ولدك ، ولكني أحفظ أباك

داود فيك، فلا أسلبك الملك بقية عمرك ولا أسلب جميع الأسباط ولكني أدع في يدك سبطين لئلا يذهب ذكرك».[2]

ظاهر عبارت یعقوبی و صریح عبارت طبری در آن است که آن زن یا زنان به عبادت آن مجسّمه ها روی آورده بوده، که در این صورت این قضیه را نمی توان شاهدی برای ادعای مرحوم إمام ذکر کرد، چرا که قطعاً اگر مجسّمه ای پرستش شود، عبادت آن جائز نیست. البتّه بعید است که همسران حضرت سلیمان عبادت بت می کرده باشند.

آری، در صورتی که همسران حضرت سلیمان موحّد بودند که مجسّمه ها را به قصد یادبود آباء و اجدادشان نگاه می داشتند، و در عین حال امر به هدم آنها شده بود، می توانستیم این قضیه را مربوط به کلام مرحوم إمام بدانیم.

بیان أستاد اشرفی:

با بررسی روایات باب 30 از مکان مصلّی می توان نظریه مرحوم إمام را تا حدودی تایید کرد؛ زیرا اگرچه در برخی از روایات نماز خواندن در مکانی که در آن تصویری باشد جائز دانسته شده، ولی در روایت کمال الدین نماز خواندن در مکانی که در برابر آن تصویری یا آتشی باشد، در صورتی حکم به جواز شده است که مصلّی از اولاد بت پرستان و آتش پرستان نباشد.. بلکه همچنان که گذشت از برخی از روایات إستفاده می شد که حضرتش به تصاویر و مجسّمه ها بی احترامی می کردند، و در عین حال از نماز خواندن در مقابل تصویرها منع نکرده اند، به علّت این که «الذي یصلّی له أقرب إلیه» که قطعاً محمول به موردی است که جنبه تعظیم و خضوع در مقابل آن تصویر نباشد. بنابراین، إستظهار مرحوم إمام نسبت به طائفه اولی از روایات می تواند مطابق مفاد آن ها باشد.

الف. مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى عَنِ الْحَسَنِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِيهِ عَمْرِو بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْهَمْدَانِيِّ رَفَعَ الْحَدِيثَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام: لَا بَأْسَ أَنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ وَ النَّارُ، وَالسِّرَاجُ وَ الصُّورَةُ بَيْنَ يَدَيْهِ، إِنَّ الَّذِي يُصَلِّي لَهُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ». [3] [4] [5] [6]

ب. قَالَ الْكُلَيْنِيُّ وَ الشَّيْخُ: «وَ رُوِيَ أَيْضاً أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِهِ لِأَنَّ الَّذِي يُصَلِّي لَهُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ».[7]

ج. وَفِي كِتَابِ إِكْمَالِ الدِّينِ بِالسَّنَدِ السَّابِقِ فِي ابْتِدَاءِ النَّوَافِلِ عِنْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ عَنْ أَبِي الْحُسَيْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْأَسَدِيِّ فِيمَا وَرَدَ عَلَيْهِ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْعَمْرِيِّ عَنْ صَاحِبِ الزَّمَانِ  فِي جَوَابِ مَسَائِلِهِ وَأَمَّا مَا سَأَلْتَ عَنْهُ مِنْ أَمْرِ الْمُصَلِّي، وَالنَّارُ وَالصُّورَةُ وَ السِّرَاجُ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَأَنَّ النَّاسَ قَدِ اخْتَلَفُوا فِي ذَلِكَ قِبَلَكَ، فَإِنَّهُ جَائِزٌ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَوْلَادِ عَبَدَةِ الْأَصْنَامِ وَالنِّيرَانِ»[8] .[9]

در هر صورت روایت کمال الدین را می توان شاهدی بر کلام مرحوم إمام دانست که مبغوضیت نماز در مکانی که تصویر وجود دارد در صورتی است که نماز گذار از فرزندان کفّار و بت پرستان نباشد، همین نکته را می توان در امر به هدم صور و تماثیل ـ که مرحوم إمام در ساخت مجسّمه مطرح کرده اند، نیز إستفاده کرد. گویا شارع در صدد بوده هر نوع اثر از آثار کفر و شرک را برچیند.أدلّه مرحوم شيخ بر حرمت نقاشی و مجسّمه ذوات الارواح:مرحوم شیخ انصاری به روایاتی إستدلال کرده اند برای إثبات حرمت نقاشی و مجسّمه سازی چیزهایی که دارای روح می باشند.

روایت اوّل: «مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ شُعَيْبِ بْنِ وَاقِدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الصَّادِقِ عَنْ آبَائِهِ  فِي حَدِيثِ الْمَنَاهِي قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ  عَنِ التَّصَاوِيرِ، وقَالَ: مَنْ صَوَّرَ صُورَةً، كَلَّفَهُ اللَّهُ تَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا وَلَيْسَ بِنَافِخٍ، وَ نَهَى أَنْ يُحْرَقَ شَيْ‌ءٌ مِنَ الْحَيَوَانِ بِالنَّارِ، وَ نَهَى عَنِ التَّخَتُّمِ بِخَاتَمِ صُفْرٍ أَوْ حَدِيدٍ، وَنَهَى أَنْ يُنْقَشَ شَيْ‌ءٌ مِنَ الْحَيَوَانِ عَلَى الْخَاتَمِ».[10]

بحث سندی: روایت از جهت سندی ضعیف است.[11]

ذیل این روایت نهی از نقاشی حیوانات شده است، مرحوم شیخ معتقدند که «من صوّر صورة» شامل نقاشی ذوات الارواج هم می شود[12] ، ولی مرحوم إمام، این روایات را اختصاص به مجسّمه دارای روح داده اند.[13]

روايت دوّم: «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ وَ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ الْقَاسِمِ

بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  أَتَانِي جَبْرَئِيلُ وَقَالَ يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ رَبَّكَ يُقْرِئُكَ السَّلَامَ، وَ يَنْهَى عَنْ تَزْوِيقِ الْبُيُوتِ، قَالَ أَبُو بَصِيرٍ فَقُلْتُ وَ مَا تَزْوِيقُ الْبُيُوتِ، فَقَالَ تَصَاوِيرُ التَّمَاثِيلِ».[14]

مرحوم إمام ره معتقدند که «صورت» در این روایات و روایات دیگر محتمل است به خصوص معنای جسم باشد، ولی با نظر می رسد با دقت در تاریخ و روایات روشن می شود که «صورت» در نقاشی کثیراً نیز استعمال می شود، از جمله آنچه که نقل شده در کعبه نقاشی و تصویر انبیاء بوده، و پیامبر  دستور دادن که آب از زمزم بیاورند و این تصاویر را پاک کنند.

در کتاب «پیکرتراشی و نگارکاری» تالیف آقای علیرضا فرحناک شواهد فراوان تاریخی برای استعمال «صورت» در «نقاشی» ذکر کرده اند، طالبین مراجعه کنند.

 


[1] تاریخ الطبری، ج1، ص352.
[2] الریخ الیعقوبی، ج1، ص59.
[3] . وسائل الشیعه، شیخ حر عاملی، ج5، ص167، باب30، باب کراهة استقبال المصلّي النار و تأکدها مع علوّها کالقندیل وعدم تحریم ذلک وکراهة استقبال الحدید دون النحاس، ح4، ط آل البیت.می فرمایند: «فَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي رُوِيَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ لَا بَأْسَ أَنْ‌ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ وَ النَّارُ 1 وَ السِّرَاجُ وَ الصُّورَةُ بَيْنَ يَدَيْهِ لِأَنَّ الَّذِي يُصَلِّي لَهُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ‌ فَهُوَ حَدِيثٌ يُرْوَى عَنْ ثَلَاثَةٍ مِنَ الْمَجْهُولِينَ بِإِسْنَادٍ مُنْقَطِعٍ يَرْوِيهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ وَ هُوَ مَعْرُوفٌ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِيهِ- عَنْ عَمْرِو بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْهَمْدَانِيِّ وَ هُمْ مَجْهُولُونَ يَرْفَعُ الْحَدِيثَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع ذَلِكَ وَ لَكِنَّهَا رُخْصَةٌ اقْتَرَنَتْ بِهَا عِلَّةٌ 2 صَدَرَتْ عَنْ ثِقَاتٍ- ثُمَّ اتَّصَلَتْ بِالْمَجْهُولِينَ وَ الِانْقِطَاعِ فَمَنْ أَخَذَ بِهَا لَمْ يَكُنْ مُخْطِئاً بَعْدَ أَنْ يَعْلَمَ أَنَّ الْأَصْلَ هُوَ النَّهْيُ وَ أَنَّ الْإِطْلَاقَ هُوَ رُخْصَةٌ وَ الرُّخْصَةَ رَحْمَةٌ‌.«.برای توضیح کلام مرحوم صدوق مراجعه فرمائید که دارای نکات زیبا و مناسبی رجالی و اعتقادی می باشد
[4] مرحوم صدوق در من لایحضره الفقیه، ج1، ص250-251.
[5] بحارالانوار، ج1، ص80و 296.
[6] الحدائق الناضرة، ج7، ص229-230.
[9] ملاذ الاخیار، علامه مجلسی، ج4، ص234: «وأقول: هذا التفصيل لم أر قائلا به. و يمكن حملهما على أنهما بالنسبة إلى أولاد عبدة النيران و الأوثان أشد كراهة، و لا يبعد حمل المطلق [عليه] لكون الخبر صحيحا».الحاشية علی المدارک، وحید بهبهانی، ج2، ص392: «فتأمّل، إذ لم يفت بهذا التفصيل أحد، و لا يظهر أنّ المراد من أولادهم الأولاد بغير واسطة، أو هم و أولاد أولادهم إلى يوم القيامة، وما ذكرنا يوجب التأكيد في الاحتياط لمن لم يكن من آل الرسول و أمير المؤمنين عليهم السّلام».مفتاح الکرامة، عاملی، ج6، ص223: «ومن المعلوم أن ليس المراد الأولاد بلا واسطة. و يكفي في الحرمة لغير أولاد أمير المؤمنين عليه السلام الشكّ اللّهمّ إلّا أن يكون علم أنّ آباءه أهل كتاب. و يحتمل توزيع الجواب على السؤال فتأمّل، على أنّه مرسل في «الاحتجاج».
[11] دراسات في . المکاسب المحرمة، منتظری، ج2، ص569: «وطريق الصدوق إلى شعيب بن واقد هكذا: حمزة بن محمّد العلوي، عن عبد العزيز بن محمّد بن عيسى الأبهري، عن محمّد بن زكريّا الجوهري، عن شعيب بن واقد. و حمزة بن محمّد و عبد العزيز مهملان و كذا شعيب، لم يذكروا في الرجال بمدح و لا قدح. نعم محمّد بن زكريّا و الحسين بن زيد موثّقان. و الحسين هو ابن زيد بن عليّ بن الحسين عليه السّلام الملقّب بذي الدمعة لكثرة بكائه على أبيه وأخيه يحيى، وقد تبنّاه الإمام الصادق عليه السّلام وربّاه و زوّجه بنت الأرقط. وكيف كان فالرواية من جهة السند ضعيفة».
[12] . المکاسب المحرمة، شیخ انصاری، ج1، ص184.
[13] . المکاسب المحرمة، امام خمینی، ج1، ص265 وهمچنین بنگرید: حاشية المکاسب، یزدی، ج1، ص17؛.
[14] . وسائل الشیعه، شیخ حر عاملی، ج5، ص303، باب3، باب عدم جواز نقش البیوت بالتماثیل والصور ذوات الأرواح خاصّة، وکراهة غیرها وعدم جواز اللعب بها، ح1، ط. آل البیت.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo